عمرو البطريق: مكاتب الاعتماد تسهل إعادة تشغيل المصانع المتوقفة

ستعمل على توفير الجهد على المصنعين والقضاء على البيروقراطية

aiBANK

هاجر عطية _ أكد المهندس عمرو البطريق العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للمناطق الصناعية، أن قرار تفعيل مكاتب الاعتمادات جيد وسيساعد في الحصول على التراخيص وتسهيل مهمة المصانع الفترة القادمة، لافتًا إلى أن القرار سيعيد تشغيل المصانع المتوقفة بسبب التراخيص ويدعم المشاريع الجديدة.

القرار الجديد يسهل استخراج التراخيص خلال 20 يومًا

E-Bank

أوضح البطريق، في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أنه منذ إصدار قانون هيئة التنمية الصناعية في عام 2019 لم يتم تفعيل دور مكاتب الاعتمادات بشكل كامل، والتي من شأنها مراجعة أوراق المشاريع المقدمة لإصدار التراخيص، لافتًا إلى أن دور مكاتب الاعتمادات كان مقتصرًا على إرسال الأوراق لهيئة التنمية الصناعية، التي بدورها تجري مراجعات للأوراق وتطلب أوراقًا إضافية.

وأشار إلى أنه بموجب قرار وزير التجارة والصناعة بإلزام الهيئة العامة للتنمية الصناعية بعدم طلب أي مستندات إضافية من المنشآت الصناعية عند إجراء المتابعة السنوية، فإن القرار الجديد يتضمن عدم طلب أي أوراق إضافية، متمنيًا أن يتم تفعيل القانون بشكل صحيح.

أضاف البطريق، أن المكاتب ستوفر وقتًا ومجهودًا على المصنعين في استخراج تراخيصهم بجانب القضاء على البيروقراطية، كما أن هيئة التنمية الصناعية تتحمل مسؤولية مراجعة الأوراق اللازمة لاستخراج التراخيص.

ولفت إلى أنه بموجب القرار سيتم استخراج التراخيص في أقل من 20 يومًا، لافتًا إلى أنه يجري العمل على تقليل المدة خلال الفترة المقبلة.

مصر تمتلك أفضل قوانين وكل ما تحتاج إليه هو التفعيل بشكل جيد

وتوقع العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للتنمية الصناعية، أن يكون قانون تفعيل مكاتب الاعتمادات محفزًا للقطاع الصناعي في الفترة الحالية، مؤكدًا على ضرورة إعادة النظر في الحوافز والضرائب والجمارك، وهو ما تدرسه الحكومة في الفترة الحالية.

وأشار البطريق إلى أن مصر تمتلك أفضل قوانين وحزم تشريعية وكل ما تحتاج إليه هو تفعيل القوانين بشكل جيد والتسهيل على المستثمرين في تنفيذ مشروعاتهم.

وأكد أن الدور الذي تقوم به مبادرة وزارة المالية لدعم قطاعي الزراعة والصناعة بفائدة 11% كاف في الوقت الحالي، لافتًا إلى أن الفوائد ستنخفض في الفترة القادمة مع تحسن الوضع الاقتصادي.

الرابط المختصر