ملف.. بنوك استثمار ترسم خريطة أولويات الطروحات

بعد الإعلان عن قائمة تضم 32 شركة

رنا ممدوح _ كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الستار عن برنامج الطروحات الحكومية الجديد الذي يضم 32 شركة، في إطار توجه الحكومة لتنفيذ سياسة ملكية الدولة التي تقضي بتقليص حصة الحكومة في بعض القطاعات وخروجها من أخرى وزيادة استثمارات في قطاعات أخرى.

ورصد رؤساء بعض بنوك الاستثمار قائمة الشركات المتوقع أن تكون أولوية في التنفيذ، وتتصدرها الكيانات التي تتبع القطاع المصرفي وأيضًا قطاعا البترول والتأمين.

E-Bank

ورأى المشاركون أن بنوك القاهرة والعربي الإفريقي والمصرف المتحد ستكون الأقرب للطرح نظرًا لأنها تتبع نظامًا يتناسب مع الإجراءات المطلوبة للطرح العام أو الخاص بالبورصة، مرجحين أن تتجه البنوك الثلاثة لاتخاذ السيناريو الثالث الذي أعلن عنه مدبولي، بطرح جزأين من الكيان الواحد، أحدهما للطرح العام والثاني لمستثمر استراتيجي.

ووضع المشاركون سيناريو إيجابيًّا لطرح شركات قطاع البترول لأول مرة طرحًا عامًّا في البورصة المصرية، وأرجعوا ذلك إلى كونها منتجات حديثة على سوق الأوراق المالية دون منافس يذكر في القطاع الخاص، وجاء قطاع التأمين في المركز الثالث بقائمة الشركات التي ستكون لها أولوية في النصف الأول من المدة الزمنية المحددة للطرح.

ورشح أحدهم شركات قطاعي العقارات والكهرباء لتكون ضمن قائمة الشركات المستهدف تنفيذها خلال النصف الثاني من العام المحدد للطرح، والذي يبدأ من تاريخ الإعلان عن القائمة وحتى الربع الأول من 2024.

محمد ماهر: البنوك الثلاثة هي الأقرب للمستثمر الاستراتيجي والطرح العام

أحمد حيدر: بنك القاهرة من أوائل المرشحين لتنفيذ برنامج الطروحات

ياسر المصري: قطاعات البترول والتأمين والبنوك الأكثر جاهزية وجاذبية للطرح

 

الرابط المختصر