هاني محمود: نحتاج إلى تقديم التسهيلات الكافية لاستقطاب رواد الأعمال

مصر شهدت تطورا كبيرا على مستوى البنية الرقمية

aiBANK

أحمد عبد الرحمن _ قال المهندس هاني محمود وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق، إن مصر تعد من أقل الدول في نسبة امتلاك مواطنيها حسابات مصرفية خاصة بهم، على الرغم من التطورات الرقمية وشبكات البنوك والبطاقات مسبقة الدفع والفنتك التي تشهدها مصر في الفترة الأخيرة.

أضاف وزير الاتصالات الأسبق في تصريحات خاصة لجريدة حابي أن هناك تحدٍ آخر يتمثل في ارتفاع تكاليف فتح الحسابات البنكية التي تتسبب في تراجع العديد من المواطنين عن التعامل مع البنوك، مؤكدًا على ضرورة الاهتمام بالبطاقات مسبقة الدفع التي تعد وسيلة لجذب عدد كبير من المواطنين إلى الخدمات البنكية ونشر الوعي المصرفي.

E-Bank

التنافس العربي يشجع على وضع تشريعات أكثر تحفيزًا للاستثمارات

وأشار إلى ضرورة تشجيع الدولة للاستثمارات الناشئة، وتحفيز الكفاءات على العمل بدلًا من اللجوء إلى الدول الخارجية التي تقدم لهم تسهيلات وإمكانيات عالية، مؤكدًا مشاركة المصريين في 80% من الطفرة التكنولوجية التي شهدتها دول مجاورة.

وأكد هاني محمود على ضرورة تعاون وزارة الاتصالات مع وزارة التخطيط والجهات الحكومية لتشجيع رواد الأعمال وتقديم التسهيلات الكافية لهم لبقائهم في مصر، حتى لا يتكرر سيناريو شركة سويفل للنقل الجماعي التي نشأت في مصر وأصبحت الآن شركة عالمية تتخذ من الإمارات مقرًّا لها.

وأشار إلى أن الاستراتيجية السعودية تهدف إلى توفير وتطوير الفرص الاستثمارية وتحفيز الاستثمار المحلي وجذب الأجنبي من خلال تقديم برامج مساعدة ومحفزة للمستثمرين في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وتوجت هذه الأعمال بمؤتمر ليب الأخير لدعوة المستثمرين لإنشاء المشروعات داخل الأراضي السعودية.

ولفت إلى أن مصر شهدت تطورًا ملحوظًا في قطاع البنية التحتية الخاصة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ولكن تحتاج إلى تشريعات تحفيزية للمستثمرين في ضوء التنافس العربي لاستقطاب الاستثمارات الرقمية.

الرابط المختصر