أرباح معادن السعودية تقفز 78.26% إلى 9.3 مليار ريال في 2022

aiBANK

هاجر عطية _ أعلنت شركة التعدين العربية السعودية “معادن” ، عن ارتفاع أرباحها بنسبة 78.26% خلال عام 2022.

وقالت الشركة في البيان المرسل إلى البورصة السعودية اليوم الإثنين، إنها سجلت صافي ربح بقيمة 9.31 مليون ريال سعودي خلال عام 2022م، مقارنة بصافي ربح 5.22 مليون ريال خلال نفس الفترة من عام 2021.

E-Bank

وأرجعت الشركة، سبب ارتفاع صافي الربح إلى زيادة متوسط أسعار البيع المحققة لكافة المنتجات ماعدا الذهب، إضافة إلى ارتفاع الكميات المباعة لكافة المنتجات ماعدا الألومينا والألومنيوم الأساسي والذهب.

كما ارتفع الدخل من ودائع لأجل بمقدار 5.7 مرة بسبب الزيادة في الاستثمارات ومعدل العائد على الودائع، وقفزت الإيرادات غير التشغيلية الأخرى، بالصافي بمقدار 3,8 مرة بسبب دخل من مطالبات التأمين لمرة واحدة بمبلغ 195 مليون ريال سعودي مقابل حريق محدود في مصنع الأمونيا التابع لشركة معادن للفوسفات والذي وقع خلال الربع الثاني من العام 2021.

وقفزت إيرادات الشركة بنسبة 50.46%، لتسجل 40.28 مليار ريال سعودي خلال عام 2022، مقارنة بمبلغ 26.8 مليار ريال خلال نفس الفترة من عام 2021.

توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس المال

وأعلنت الشركة، في بيان آخر للبورصة اليوم، عن توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس مال الشركة 50% عن طريق منح أسهم مجانية من خلال رسملة 12.3 مليار ريال سعودي من الاحتياطي النظامي والأرباح المبقاة، وذلك بمنح سهم مجانى مقابل كل سهمين يملكه المساهمون.

وأوضحت الشركة، أن الهدف من الزيادة تدعيم القاعدة الرأسمالية للشركة؛ بما يساهم فى تعزيز خطط النمو المستقبلية.

وذكرت الشركة، أن رأس المال بعد الزيادة يصبح 36.9 مليار ريال سعودي، كما تصبح عدد الأسهم بعد الزيادة 3,7 مليار ريال سعودي.

وأشارت الشركة، إلى أنه في حال وجود كسور أسهم فستجمع كسور الأسهم في محفظة واحدة لجميع حملة الأسهم وتباع بسعر السوق ثم ستوزع قيمتها على حملة الأسهم المستحقين للمنحة كل بحسب حصته خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ تحديد الأسهم المستحقة لكل مساهم.

عدم توزيع أرباح نقدية

وفى السياق، أوصى مجلس إدارة الشركة بعدم توزيع أرباح نقدية عن العام المالي 2022م للجمعية العامة للتصويت عليها، بحسب بيان للبورصة السعودية.

وأوضحت الشركة، أنه تمت التوصية بعدم توزيع أرباح نقدية؛ بناءً على حاجتها لاستكمال تمويل خطة النمو الإستراتيجي والمشاريع المشتركة.

الرابط المختصر