النفط يرتفع مع تقييم السوق خطط روسيا لخفض الإنتاج وسط مخاوف الطلب

aiBANK

رويترز – ارتفعت أسعار النفط يوم الاثنين، منتعشة من خسائر تكبدتها في وقت سابق، إذ يقيم المستثمرون خطط روسيا لخفض إنتاج الخام والمخاوف حيال الطلب في المدى القصير قبيل صدور بيانات التضخم الأمريكية يوم الثلاثاء.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أبريل 22 سنتا، بما يعادل 0.3%، إلى 86.61 دولار للبرميل، في حين زادت العقود الآجلة للخام الأمريكي 42 سنتا، أو 0.5%، إلى 80.14 دولار للبرميل.

E-Bank

وقال فيل فلين المحلل لدى برايس فيوتشرز جروب “مع عودة الصين للانفتاح سنرى المزيد من الطلب، ولدى روسيا وأوبك نفس المعروض أو أقل، أي أن (الاتجاه) صعودي”.

وكانت الأسعار ارتفعت يوم الجمعة إلى أعلى مستوياتها في أسبوعين بعد أن قالت روسيا، ثالث أكبر منتج للنفط في العالم، إنها ستخفض إنتاج الخام في مارس بواقع 500 ألف برميل يوميا، أو نحو 5% من الإنتاج، ردا على القيود الغربية على صادراتها والتي فرضت بسبب حربها على أوكرانيا.

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي يوم الاثنين إن سوق النفط متوازنة وإنه لا يرى ما يستدعي عقد اجتماع مبكر لمجموعة أوبك+ للدول المنتجة.

وارتفعت عقود الخامين بأكثر من 8% الأسبوع الماضي مدعومين بالتفاؤل إزاء تعافي الطلب في الصين بعد إلغاء القيود المتعلقة بمكافحة كوفيد في ديسمبر.

وتراجعت المخاوف بشأن الإمدادات إلى حد ما مع إبحار ناقلة من ميناء جيهان التركي محملة بنفط خام أذربيجاني يوم الاثنين في أول عملية شحن للخام الأذري منذ وقوع الزلزال المدمر في المنطقة في السادس من فبراير شباط.

والميناء نقطة تخزين وتحميل لخطوط الأنابيب التي تنقل النفط من أذربيجان والعراق.

ومن ناحية المعروض أيضا، قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الاثنين إن من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الصخري الأمريكي في أكبر 7 أحواض في مارس إلى أعلى مستوى على الإطلاق.

وأوضحت أن من المتوقع أن يزداد إنتاج النفط الصخري في المنطقة 74 ألف برميل يوميا إلى مستوى قياسي عند 9.36 مليون برميل يوميا.

الرابط المختصر