تامر دويدار: مدينة O West حققت قفزة في مبيعاتها العقارية خلال 2022 تبلغ 44.3%

aiBANK

“تأكيدا لريادتها بغرب القاهرة، حققت مدينة O West قفزة في مبيعاتها العقارية خلال 2022 تبلغ 44.3% ليصل إجمالي مبيعات المشروع إلى 17.4 مليار جنيه منذ إطلاقه”

“التصدير العقاري من اهم الحلول الى تساهم في تنمية القطاع على المستوى المحلى استغلالا لفروق العملة”

E-Bank

1- ما متوسط زيادات الأسعار في مشروع “”O West وعدد الوحدات المباعة حتى الآن وحجم المبيعات المستهدف خلال 2023؟

نعمل علي اكتساب ثقة السوق والعملاء عن طريق تقديم منتج مميز وزيادة القيمة المضافة في عروضنا بهدف ارتفاع العائد الاستثماري. بالنسبة لمدينة”O West” ، ارتفع متوسط سعر بيع المتر المربع في المدينة خلال 2022 بنسبة 24.8% مقارنة بمتوسط سعر المتر المربع خلال 2021.

ونجحت “O West” في تحقيق مبيعات عقارية تصل الي 5.7 مليار جنيه خلال 2022 مقابل 4 مليار جنية مصري خلال نفس الفترة من عام 2021 بزيادة قدرها 44.3%

واستطعنا تحقيق نتائج إيجابية لتصبح ” O West” أكبر مساهم في المبيعات العقارية لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، على الرغم من التحديات الاقتصادية والمخاوف التي سيطرت على القطاع.

2- ما سر الطفرة البيعية الكبيرة التي حققها مشروع “O West” بالرغم من الظروف التي يمر بها السوق العقاري؟

بالرغم من وجود بعض التحديات الاقتصادية والسياسية عالميا، فمدينة “O West” تؤكد مكانتها الرائدة بتحقيق نتائج ايجابية خلال عام 2022، معززة بزيادة الطلب على الوحدات والإسراع في معدلات الإنشاء.

ومن أسباب هذه الطفرة الكبيرة في مبيعات المشروع هو اتجاه العديد من المواطنين إلى استثمار مدخراتهم وأموالهم في العقارات لحفظ قيمتها باعتبار هذا القطاع الملاذ الآمن للاستثمار في أوقات الأزمات، مدعومة بالثقة المكتسبة على مدار أكثر من 33 عاما في مشروعات شركة أوراسكوم للتنمية.

شركة أوراسكوم للتنمية تتميز بانها مطور عالمي موثوق به، حيث تمتلك الشركة 10 وجهات في 6 دول، هذه الخبرات أهلتنا بصفة مستمرة لبناء مدن متكاملة ومستدامة مجهزة بكافة الخدمات التي يحتاجها عملاءنا. ونسعى إلى تحقيق تكامل بين العناصر الاجتماعية والرياضية والثقافية من خلال توفير كافة المرافق الحيوية والبنية التحتية من مراكز تعليمية، وطبية، ورياضية، ومناطق تجارية، وخدمات فندقية.

فعلى سبيل المثال، تضم مدينة O West 4 مدارس ذات أنظمة تعليمية مختلفة منها الألمانية والإنجليزية والكندية والدولية، وتسعى الإدارة لربط المدارس بالنادي وتقديم اليوم الدراسي الرياضي، الذي يتميز بساعات رياضية أكثر من نظم التعليم الموجودة بمصر. كما تضم O West واحد من أكبر الأندية الرياضية في غرب القاهرة على مساحة 38 فدان، ومركز طبي، فضلا عن المنطقة التجارية، ومنطقة المكاتب الإدارية لدعم ريادة الأعمال.

3- ما هو حجم مبيعات “O West” منذ الإطلاق الرسمي وحتى الوقت الراهن؟

بلغت مبيعات “O West” منذ الإطلاق الرسمي وحتى الوقت الراهن نحو 17.4 مليار جنية مصري، ومنذ إطلاق المدينة في ديسمبر2018، ونحن نعمل في إطار رؤية أوراسكوم للتنمية في بناء مدن متكاملة مستدامة ونابضة بالحياة، ونحرص على الالتزام بمواعيد التسليم وإطلاق مراحل جديدة لمقابلة زيادة الطلب.

ويبلغ عدد الوحدات الإجمالية للمشروع نحو 11000 وحدة، تم الانتهاء من بناء، 1,500 وحدة بالفعل. والمدينة مستمرة في الإسراع من عمليات البناء، لتسليم وحدات المشروع وفقاً للجدول الزمني المحدد بما يقرب من 1400 وحدة خلال 2023.

4- كيف ستواجه مدينة O West تأثير تحرير سعر الصرف وما هو تأثيره على المستهلك؟

دعنا نقول إن هناك الكثير من التحديات التي شهدها القطاع العقاري وليس فقط تحرير سعر الصرف، فقد واجه القطاع العقاري تداعيات جائحة كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية.

وفي كل هذه الأزمات وغيرها كان القطاع العقاري قادراً على تجاوزها، واستمرت أكثر الشركات العقارية في أعمالها بل وحققت نتائج إيجابية ملموسة.

ونحن في O West نؤمن ان جزء من نجاح المطور العقاري تتمثل في قدرتهُ على مواكبة التغيرات واتخاذ الإجراءات الاحتياطية ودراسة احتياجات العميل المتغيرة والمتنوعة وتوفيقها مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية.

أما بالنسبة لتأثير القرار على المستهلك، فمن الطبيعي مع ارتفاع سعر صرف الدولار، وزيادة تكلفة مستلزمات البناء ومع معوقات سلاسل الامداد وخلافه أن تتحرك الأسعار. ولذلك نقوم بمراقبة الأسعار عن قرب حتى تكون سياستنا السعرية متوافقة مع المتغيرات السوقية.

ونحن كجزء من شركة أوراسكوم للتنمية، نعمل في إطار استراتيجية إيجابية تعتمد على تقديم قيمة مضافة للعملاء ودراسة احتياجاتهم وتنشيط المبيعات عبر برامج مختلفة لأنظمة السداد، فضلا عن التركيز على تصدير العقار استغلالا للأسعار التنافسية مقارنة بالعملات الأجنبية.

ونعمل في هذا الإطار من خلال دراسات لتحديد احتياجات العملاء بالخارج من خلال افتتاح أول مكتب عالمي لمبيعات شركة أوراسكوم للتنمية في دبي، ليكون مركزاً رئيسياً لتسويق عقاراتنا في الدول الخارجية وللمصريين في الخارج.

5- هل رفعت مدينة O West الأسعار خلال العام الجاري؟ وكم نسبتها؟ وهل تخطط لرفعها مرة أخرى؟

حريصون على وضع حلول مبتكرة لمواجهة تحدي زيادة الأسعار، مثل عقد صفقات مسبقة لتثبيت أسعار مواد البناء الى الحد الذى يضمن الربحية لجميع الأطراف. كما نقوم برفع الأسعار تدريجيا لمواجهة أي زيادة متوقعة في الاسعار تماشيا مع موجة التضخم الحالية.

كما نأخذ في الاعتبار اقبال العملاء على شراء العقار باعتباره الوسيلة الأفضل للاستثمار طويل الاجل في ظل التحديات الاقتصادية الحالية.

ويتوقع البعض ان يشهد السوق العقاري زيادة في الأسعار بنسب تتراوح بين 25% الي 30% نتيجة التداعيات والإجراءات الأخيرة للبنك المركزي المصري من خفض قيمة الجنيه أمام الدولار ورفع سعر الفائدة بالبنوك.

ونحن في مدينة O West نترقب الأوضاع في السوق العقاري وننظر بحذر شديد للأوضاع الاقتصادية التي تؤثر على العالم ككل، ولا يوجد إلى الآن تأكيدات عن الخطوات المستقبلية لرفع الأسعار بنسب مؤكدة.

6- في ظل ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة كيف تُحقق الشركة التسعير العادل للوحدة؟

في الوقت الحالي، من المتوقع ان يشهد السوق العقاري ارتفاع الأسعار من 20-30% نتيجة لاستمرار زيادة أسعار مواد البناء والطاقة، ونحن في O West نخطط للاستمرار في زيادة متوسط أسعار البيع، لامتصاص أي زيادة متوقعة في أسعار مواد البناء.

7- ما هو حجم التسهيلات الائتمانية للشركة، وهل هناك خطة للسداد المعجل للقروض؟

الشركة مستمرة في العمل علي تحسين المركز المالي ومراقبة السيولة النقدية وخفض الديون المستحقة، وعلى صعيد الهيكل التمويلي لـمدينة “O West”. قد تم الحصول على تمويل من جانب “البنك التجاري الدولي – مصر” بقيمة 1.5 مليار جنيه، كأول قرض تمويلي لصالح المشروع.

تم توجيه التمويل لصالح عمليات الإنشاءات في المراحل التي تم إطلاقها بالفعل في “O West”، على أن تُضخ خلال العام الماضي وبدايات 2023. وجزء من التكاليف الاستثمارية للمشروع، تتم من خلال عوائد العمليات التي تتم بالمراحل التي تم إطلاقها.

8- هل يشهد السوق العقاري تباطؤ في حركة المبيعات؟

بدأت السنة 2022 بتحديات واضطرابات اقتصادية صعبة على الصعيدين العالمي والمحلي بسبب الصراع الروسي – الأوكراني، تزامناً مع تداعيات الجائحة العالمية والقفزة في أسعار الطاقة والتي أدت الى موجة تضخمية عالمية، وصلت ذروتها لبداية العام الجديد.

وفي ظل الوضع الاقتصادي الحالي تتم مراقبة الأسواق العقارية بحذر شديد، وبالرغم من استعداد إدارة الشركة لكافة السيناريوهات، فإننا لا نرى ما يستلزم تغيير خطط أعمالنا الأساسية حتى الآن.

وفيما يخص المبيعات المتوقعة خلال العام الحالي، فيمكن تقسيم العملاء الى نوعين حيث يقوم البعض بمراقبة الأوضاع الاقتصادية والبعض الآخر يلجأ الي الاستثمار في العقارات للحفاظ على قيمة مدخراتهم كملاذ امن. لذا فإن الطلب على شراء العقارات بشكل عام جيد ونحن نراقب السوق عن كثب للتعامل مع أي تغيرات.

9- برأيك كيف يعوض المطورون الفجوة بين التمويل والتنفيذ وتوفير السيولة؟

منذ بداية الازمات الاقتصادية المتعددة على مدار الأعوام الماضية وصولا الى الوقت الحالي، وعانى المطورون العقاريون من توفير السيولة اللازمة للاستمرار في الانشاءات وبالتالي الالتزام بمواعيد التسليمات. ومع التحديات التي يواجها المطورون العقاريون من ارتفاع التكلفة، واختناق سلاسل الامداد، من الممكن ان يؤدى ذلك الى تعثر بعض المطورين في الالتزامات تجاه عملائهم.

لذلك جاء القرار الأخير من رئيس الوزراء في الوقت المناسب من حيث مد المدد الزمنية للمشروعات بنسبة 20% وترحيل الأقساط المستحقة لنفس المدد تسهيلا على المطورين بما يساهم في توفير رأس مال للمطور للمساهمة في مقابلة التزاماته تجاه العملاء والحكومة.

الأهم في مثل هذه الأوقات هو ضمان استمرار دورة رأس المال والذى يتحقق من استمرار عمليات البيع والتسليمات في موعدها للحفاظ على الجودة وثقة العملاء.

يجب ان نكثف جميعا من جهودنا لضمان تحقيق نمو إيجابي للقطاع في ظل التحديات الحالية وبالتالي تحقيق عائد اقتصادي من القطاع العقاري والذى يعد من اهم القطاعات المدرة للربح وتوفير فرص عمالة نحن في أمس الحاجة اليها.

الرابط المختصر