صندوق الاستثمارات السعودي يعلن تراجع قيمة أسهمه الأمريكية 6 مليارات دولار

aiBANK

رويترز – قال صندوق الاستثمارات العامة السعودي في إفصاح بالبورصة إن قيمة الأسهم الأمريكية التي يحتفظ بها بلغت 30.9 مليار دولار في نهاية عام 2022، انخفاضا من 36.8 مليار دولار في نهاية سبتمبر، متأثرة بتراجع بلغ 6.8 مليار دولار في قيمة شركة صناعة السيارات الكهربائية لوسيد.

واشترى صندوق الاستثمارات العامة، الذي يمتلك بالفعل أكثر من 60% من شركة لوسيد، أكثر من 93.75 مليون سهم في شركة صناعة السيارات في الربع الثالث، وفقا لحسابات رويترز بناء على الإفصاح في الولايات المتحدة.

E-Bank

وكان ذلك يعادل 5.6% تقريبا من أسهم لوسيد، وفقا لحسابات مستندة إلى بيانات رفينيتيف.

وأظهر الإفصاح أن حصة صندوق الاستثمارات العامة في لوسيد، على الرغم من زيادتها، تراجعت إلى النصف تقريبا إلى 7.57 مليار دولار في نهاية ديسمبر من 14.18 مليار دولار قبل ثلاثة أشهر.

وتراجعت أسهم لوسيد، التي تخطط لبناء أول مصنع لها في الخارج في السعودية، 51% في الربع الرابع.

واستثمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي ما يزيد على مليار دولار في لوسيد عام 2018، وللصندوق دور كبير في خطط المملكة الطامحة لتنويع الاقتصاد بحيث لا يعتمد على النفط فقط.

وتعد صناعة السيارات الكهربائية جزءا من جهود المملكة لخلق صناعات ووظائف جديدة.

ووقعت السعودية في العام الماضي صفقة مع لوسيد لشراء ما يصل إلى 100 ألف من سياراتها خلال السنوات العشر المقبلة.

وأظهر الإفصاح أن صندوق الاستثمارات العامة قلص حصته في أسهم فارفيتش لتجارة التجزئة في المنتجات الفاخرة عبر الإنترنت 36.5%، وأن قيمة حيازة الصندوق انخفضت بنحو 14.7 مليون دولار في الربع الرابع.

كما اشترى الصندوق أكثر من 39 ألف سهم إضافي في أكتيفيجن بليزارد المصنعة للعبة الفيديو (كول أوف ديوتي) لترتفع قيمة حصته بنحو 86.7 مليون دولار.

وأظهر الإفصاح أن قيمة حصة صندوق الاستثمارات العامة في أوبر تراجعت بنحو 129 مليون دولار.

الرابط المختصر