بلومبرج: فودافون العالمية تستكشف بدائل تحقيق أفضل قيمة من فوداكوم

الخيارات: دمج أعمال مع مشغلين آخرين..التخارج من بعض الأسواق.. بيع حصة من الشركة

aiBANK

بلومبرج – تستكشف مجموعة فودافون العالمية خيارات لأعمالها الإفريقية حيث يكثف المستثمرون الضغط على شركة الاتصالات البريطانية لتعزيز الأداء، حسبما قالت مصادر لوكالة بلومبرج.

وتعمل الشركة المدرجة في لندن مع مستشارين لدراسة طرق لتحقيق أفضل قيمة من حصتها البالغة 65% في فوداكوم.

E-Bank

تتراوح الخيارات المبكرة بين دمج الأعمال مع المشغلين الآخرين أو التخارج من بعض الأصول في أسواق معينة، أو بيع حصة من الشركة.

وتبلغ القيمة السوقية لشركة Vodacom حوالي 14.4 مليار دولار في بورصة جوهانسبرج بعد انخفاضها بنحو 17% في الأشهر الـ 12 الماضية.

وتراجعت شركة فودافون بنسبة 30% تقريبًا في تلك الفترة الزمنية، حيث قدرت قيمتها بنحو 26.8 مليار جنيه إسترليني (32.2 مليار دولار).

بينما اعتبرت شركة فودافون دائمًا الوحدة الإفريقية جزءًا أساسيًا من المجموعة، يُظهر التمرين أنها مستعدة لدراسة مجموعة واسعة من البدائل أثناء بحثها عن طريقة لوقف الانخفاض في حصصها. كشفت شركة Liberty Global Plc، عن حصة 4.9% في فودافون يوم الاثنين، لتنضم إلى مستثمرين استراتيجيين آخرين منهم الملياردير الفرنسي كزافييه نيل ومجموعة اتصالات الإماراتية، والمعروفة سابقًا باسم اتصالات والتي تسمى الآن e &.

وقال مصدر مطلع إنه ليس هناك يقين من أن المناقشات ستؤدي إلى أي صفقة، وإن شركة Vodacom “شركة قوية تمثل جزءًا مهمًا من شركة Vodafone” ولا توجد مناقشات جارية حول عملية بيع محتملة. ورفض ممثل شركة فوداكوم التعليق.

وأفادت بلومبيرج في ديسمبر أن اتصالات، وهي أكبر مساهم في فودافون، كانت تستكشف إمكانية الاستثمار في فودافون. وكانت تدرس إمكانية شراء حصة Vodafone في Vodacom أو دمج عملياتها الأفريقية مع Vodacom، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر في ذلك الوقت.

وقد تجذب حصة فودافون في الأعمال التجارية الأفريقية اهتمام مقدمي المنافسين الآخرين، وفقًا لما ذكرته المصادر.

وكانت شركة فودافون تبيع الأصول واستبدلت رئيسها التنفيذي نيك ريد في أواخر العام الماضي، حيث تعرضت للهجوم من المستثمرين الناشطين بسبب أدائها الضعيف. في العام الماضي، باعت حصة في وحدة Vantage Towers AG المدرجة في فرانكفورت في صفقة تقدر قيمتها بنحو 16.2 مليار يورو (17.3 مليار دولار).

وتعمل الشركة البريطانية على تعزيز مصالحها في القارة بموجب شركة Vodacom، التي تقدم خدماتها في بلدان من بينها جنوب إفريقيا وتنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وارتفعت حصة شركة فودافون في شركة فوداكوم إلى 65% بعد أن أكملت بيع أعمالها في مصر لوحدة جنوب إفريقيا.

الرابط المختصر