كونتكت المالية القابضة تحقق 528.8 مليون جنيه أرباحا مجمعة خلال 2022 بارتفاع 10.6%

صافي أرباح العام لمساهمي الشركة الأم يسجل 510.7 مليون جنيه

aiBANK

رنا ممدوح _ حققت شركة كونتكت المالية القابضة ارتفاعا في صافي الأرباح المجمعة بنسبة 10.6% إلى 528.782 مليون جنيه خلال السنة المالية المنتهية في ديسمبر الماضي مقابل 478.060 مليون جنيه بالفترة المناظرة، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وسجلت صافي أرباح العام لمساهمي الشركة الأم 510.713 مليون جنيه خلال العام الماضي مقابل 464.819 مليون جنيه بالعام المقارن 2021.

E-Bank

وارتفع صافي إيرادات المحافظ المدارة وفقا لقائمة الدخل المرسلة إلى البورصة اليوم إلى 797.118 مليون جنيه خلال الفترة يناير – ديسمبر 2022 مقابل 598.620 مليون جنيه بالفترة المقارنة.

وصعد صافي الدخل من العائد خلال نفس الفترة إلى 487.670 مليون جنيه مقابل 391.957 مليون جنيه بالفترة المماثلة عام 2021.

وارتفع فائص الاكتتاب التأميني إلى 96.797 مليون جنيه خلال السنة المالية المنتهية في ديسمبر الماضي مقابل 52.261 مليون جنيه بالفترة المناظرة.

وعلى صعيد الأعمال المستقلة حققت كونتكت المالية صافي ربح بقيمة 327.616 مليون جنيه خلال الفترة يناير – ديسمبر 2022 مقابل 283.094 مليون جنيه بالفترة المقارنة.

وحقق نشاط التمويل نموا في إجمالي حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 61% خلال 2022 إلى 11.4 مليار جنيه.

وارتفع الدخل التشغيلي للقطاع بمعدل 33% ليسجل 1.4 مليار جنيه خلال عام 2022، وصعد صافي الأرباح بنسبة سنوية 9% بفضل نمو إيرادات جميع منتجات القطاع، مما ساهم في الحد من أثر زيادة المخصصات التي سجلتها الشركة للتحوط من ارتفاع المخاطر المحتملة نتيجة الأوضاع الاقتصادية الحالية.

وعلى صعيد قطاع التأمين، صعد إجمالي الأقساط التأمينية بنسبة سنوية 83% ليبلغ 948 مليون جنيه خلال عام 2022، بينما ارتفع الدخل التشغيلي للقطاع بنسبة سنوية 44% إلى 195 مليون جنيه، مما أثمر عن نمو صافي الأرباح بمعدل سنوي 50% إلى 54 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

وأعربت إدارة الشركة عن اعتزازها بالنتائج المحققة خلال العام الماضي، في ضوء ارتفاع مؤشرات النمو ومستويات الربحية لكل من قطاعي التمويل والتأمين، بالإضافة إلى مضي الإدارة قدمًا في تنفيذ استراتيجية النمو التي تتبناها على المدى البعيد.

وأكدت الإدارة أن قدرة كونتكت المالية على تحقيق نتائج قوية وسط التحديات الاقتصادية التي شهدها العام الماضي محليًا وعالميًا، ترجع إلى الاستراتيجيات التي تم تنفيذها لتعزيز مرونة الشركة وتزويدها بالقدرات اللازمة لضمان نمو أعمالها.

وأشارت إلى أن تلك الجهود أثمرت عن استمرار النمو القوي لمنتجات التمويل الاستهلاكي على الرغم من التحديات التي يشهدها منتج تمويل السيارات نتيجة عدم استقرار الوضع الاقتصادي في السوق المصري.

وذكرت الإدارة أن قطاعي التمويل الاستهلاكي وتمويل رأس المال العامل القطاعات الأقوى أداءً خلال عام 2022، في ضوء نمو حجم التمويلات الجديدة.

وأعلنت أن منتج التمويل الاستهلاكي شهد نمو حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 346% بفضل استراتيجية الشركة لزيادة تفاعلها المباشر مع قاعدة العملاء من خلال إطلاق مجموعة من نقاط البيع الجديدة في المراكز التجارية والمتاجر، بالإضافة إلى التوسع بشبكة المتاجر التابعة والدخول في شراكات جديدة، فضلاً عن نجاح الشركة في تطوير قدراتها الرقمية وتوظيفها في زيادة عدد العملاء الجدد ومعاملات التمويل.

وقالت إن الشركة واصلت إطلاق منتجات جديدة ومنها منتج تمويل المصروفات الدراسية والتعليم ومنتج تمويل اشتراكات النوادي ومنتجات تمويل تشطيب المنازل، بالإضافة إلى منتج التمويل الأخضر الجديد.

وعلى صعيد منتجات التمويل العقاري، شهدت الشركة نمو حجم التمويلات الجديدة بمعدل سنوي 88% خلال عام 2022، مدفوعًا بتحسن عمليات التقديم وزيادة الإقبال على منتج التمويل العقاري طويل الأجل والممتد على عشر سنوات. كما شهد منتج تمويل شاحنات النقل نمو حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 66% خلال عام 2022 بفضل التوسع بشبكة المعارض التابعة وتنوع باقة المنتجات.

وشهد منتج تمويل السيارات نمو حجم التمويلات الجديدة بمعدل سنوي 8% خلال عام 2022 على الرغم من استمرار تأثر السوق بالتحديات المتعلقة بنقص العرض وزيادة الطلب، حيث يعكس ذلك ارتفاع أسعار السيارات.

وأعربت الإدارة عن تفاؤلها الحذر بأداء قطاع التمويل خلال عام 2023، وأكدت أنها لا تزال تتفاءل بالقرارات الأخيرة التي اتخذها البنك المركزي المصري ومردودها على تعافي الاقتصاد المصري وسوق السيارات.

وأكدت الإدارة أن جهودها لتنويع المنتجات التي تقدمها الشركة وتقديم منتجات في قطاعات متنوعة بالتوازي مع التوسع بتواجدها في السوق، سيمكن الشركة من مواصلة النمو وتعظيم القيمة المقدمة لقاعدة عملائها المتزايدة خلال العام المقبل.

وتتطلع الإدارة إلى تعظيم استفادتها من تطبيق “ContactNow” خلال عام 2023 بالتزامن مع الانتهاء من إطلاق جميع المنتجات والخدمات.

وتعتزم الشركة المضي قدمًا في تطوير وتنمية باقة الخدمات الرقمية المقدمة.
وأعربت الإدارة عن اعتزازها بإطلاق تطبيق “ContactNow” باعتباره إنجازًا هامًا باستراتيجية الشركة الهادفة للتحول إلى مركز لتقديم الخدمات الرقمية التي تلبي كافة الاحتياجات المالية لمختلف العملاء، علمًا بأن الإدارة ستواصل دراسة فرص الاستثمار في تقديم خدمات جديدة للعملاء وإتاحة وسائل جديدة لتعزيز نمو أعمال الشركة.

وبحسب البيان، تستهدف الإدارة مواصلة التوسع بأعمال الشركة في الأسواق الإقليمية والاستفادة من فرص النمو التي تطرحها أسواق المنطقة، في ضوء توسعها مؤخرًا في دولة كينيا من خلال شركتها التابعة Almasi.

وتتطلع كونتكت المالية إلى إطلاق مجموعة من المنتجات الجديدة، تركيزًا على منتجات التمويل الأخضر لتلبية احتياجات العملاء الراغبين في الحصول على تمويل حلول الطاقة النظيفة.

الرابط المختصر