عاجل.. عودة طرح الأراضي بنظام المطور الصناعي بضوابط جديدة

التخصيص على مرحلتين، والمدة الإجمالية للتنفيذ 5 سنوات

aiBANK

انتهت الحكومة من وضع ضوابط جديدة لعودة طرح الأراضي بنظام المطور الصناعي، وتم التوافق عليها في اجتماع عقده رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

إقرأ أيضا.. المطورون الصناعيون يبحثون عن قطعة أرض.. اللقاء العاشر من صالون حابي.. الجزء الأول

E-Bank

كانت جريدة حابي قد فتحت ملف أراضي المطور الصناعي، في صالونها الشهري الأخير، والذي شارك به 4 من كبرى شركات التطوير الصناعي في مصر، وطالبت جميعها بعودة طروحات الأراضي بعد توقفها منذ 2018.

وأشار وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار في بيان اليوم، إلى أن 7 مطورين صناعيين تقدموا لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة؛ للحصول على أراضٍ لتطويرها، بمساحات مقترحة تصل إلى نحو 13 مليون م2.

سداد دفعة مقدمة بنسبة 10% من إجمالي قيمة الأرض فور صدور قرار التخصيص

وتتمثل الضوابط الجديدة لطرح أراضي المطور الصناعي، والتي وضعتها هيئة المجتمعات العمرانية، في أن يتم تخصيص الأرض على مرحلتين، بحيث تكون المدة الإجمالية للتنفيذ 5 سنوات للمرحلتين كحد أقصى، وأن يتم إنهاء الأعمال الأساسية والوصول إلى نسبة إنجاز 35% على الأقل للمباني وكامل مرافق المرحلة الأولى لإمكانية استلام المرحلة الثانية.

وشملت الضوابط أن يتم سداد كامل المرحلتين طبقا للسعر المعتمد من بداية المشروع، وفي حالة عدم إثبات الجدية يتم إلغاء المرحلة الثانية وتطبيق القواعد.

وفيما يتعلق بأسلوب سداد قيمة الأرض، فسيكون كالتالي: يتم سداد دفعة مقدمة بنسبة 10% من اجمالي قيمة الأرض المخصصة (المرحلة الأولى والثانية) فور صدور قرار مجلس إدارة الهيئة بالموافقة على تخصيص قطعة الأرض.

إقرأ أيضا.. في اللقاء العاشر من صالون حابي.. المطورون الصناعيون يبحثون عن قطعة أرض.. الجزء الثاني

كما يتم سداد دفعة التعاقد والتي تمثل 15% من قيمة كل مرحلة عند التعاقد على كل مرحلة (بإجمالي 25% لكل مرحلة عند التعاقد)، على أن يتم منح المطور فترة سماح قدرها سنتين من تاريخ سداد دفعة التعاقد للمرحلة الأولي على ان يتم استكمال سداد 75% المتبقية من قيمة المرحلة الأولى على أربعة أقساط سنوية متساوية وبمعدل فائدة دعم الصناعة المقررة في تاريخ السداد علي أن تطبق نفس القائدة علي أراضي المصانع الصغيرة التي يتم تخصيصها داخل المشروع.

وبعد استكمال الموافقات اللازمة لاستلام المرحلة الثانية يتم سداد دفعة 15% من قيمة المرحلة الثانية من تاريخ توقيع محضر استلام المرحلة الثانية، على أن يتم سداد باقي قيمة المرحلة الثانية 75% على أربعة أقساط متساوية وبمعدل فائدة دعم الصناعة المقررة في تاريخ السداد.

وبعد الحصول على الأراضي من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تقوم الهيئة العامة للتنمية الصناعية بإجراءات التراخيص اللازمة، كما تتولى في الوقت نفسه متابعة هذه الأراضي الصناعية.

الرابط المختصر