تكلفة إعادة إعمار مدن تركيا المنكوبة بعد الزلزال قد تصل إلى 100 مليار دولار

aiBANK

العربية نت .. تتطلب إعادة بناء المنطقة الشاسعة التي دمرها زلزال الأسبوع الماضي في تركيا ترميم مليون مبنى بالإضافة إلى تكلفتها عشرات المليارات من الدولارات، وفقًا للتقديرات الأولية لعملية إعادة الإعمار “الهائلة”.

بينما لا يزال يتم حصر الخسائر الكاملة للزلزال، بدأت السلطات المحلية ومخططو المدن في تقييم ما يُرجح أن يكون أكبر جهد لإعادة الإعمار في تركيا منذ تأسيس الجمهورية في عام 1923.

E-Bank

قال رئيس غرفة المهندسين المعماريين في اتحاد غرف المهندسين والمعماريين الأتراك أيوب موهجو، إن نصف المباني البالغ عددها 3.4 مليون مبنى في المنطقة المتضررة بجنوب تركيا قد تحتاج إلى الهدم، وفقا لتقرير نشرته صحيفة “فاينانشال تايمز”.

أضرار الزلزال المباشرة في تركيا تصل إلى 25 مليار دولار
أثار الدمار في تركيا

وأضاف: “من أجل إعادة بناء هذه المنازل، يتعين عليك أيضًا بناء البنية التحتية والمرافق العامة، حتى نتمكن من التحدث عن التكلفة التقديرية الأولية البالغة 100 مليار دولار لإعادة الإعمار”، مقدمًا حسابًا تقريبيًا للتكلفة المالية.

كما اقترح، عمدة مدينة أنطاكيا التاريخية التي ضربها زلزال 6 فبراير، لوتفو سافاش، إعادة بناء تصل إلى 100 مليار دولار.

ولا تزال التقديرات تختلف اختلافًا كبيرًا نظرًا لمحدودية المعلومات حول حجم الضرر. وضع أحد المتخصصين في نمذجة الكوارث، والذي طلب عدم ذكر اسمه، تكلفة إعادة الإعمار في نطاق يتراوح بين 10 مليارات دولار و50 مليار دولار.

ويتسابق المهندسون المدنيون والمخططون الحضريون ومجموعات الإغاثة لحصر الدمار الذي حدث في المناطق المتضررة في جنوب تركيا وشمال سوريا.

يُعتقد أن حوالي 13 مليون شخص قد تضرروا في المناطق الأكثر تضررًا في تركيا، وقد ارتفع عدد القتلى في البلدين إلى أكثر من 42000 شخص.

وقالت أستاذة هندسة الزلازل في يونيفرسيتي كوليدج لندن، تيزيانا روسيتو: “إنها ضخمة، ضخمة للغاية.. التكلفة ستكون هائلة حقا”.

وقال الأستاذ المشارك في جامعة جانكايا في أنقرة والمتخصص في إعادة الإعمار ما بعد الكوارث، إزجي أورهان، إن العقارات السكنية والمدارس والمستشفيات والمباني التجارية والمطارات والمساجد وأماكن العبادة الأخرى ستحتاج جميعها إما إلى الإصلاح أو إعادة البناء. كما تم هدم البنية التحتية الحيوية، مثل الطرق السريعة والأنابيب تحت الأرض.

وقال بنك الاستثمار جي بي مورجان إن التكلفة المباشرة من الهياكل المدمرة قد تتجاوز 25 مليار دولار، أو 2.5%، من الناتج المحلي الإجمالي لتركيا.

صندوق النقد الدولي: الزلزال خلف تأثيرا سلبيا كبيرا على الاقتصاد التركي
أثار الدمار في تركيا

من أصعب جوانب عملية إعادة الإعمار إعادة بناء المراكز التاريخية مثل أنطاكيا، عاصمة مقاطعة هطاي والمدينة التي كانت تُعرف باسم أنطاكية، وهي موطن لواحدة من أقدم الكنائس في المسيحية، والتي قال المسؤولون إنها لم تتضرر، لكن كنيسًا يهوديًا تعرض للضرر ودمر مسجد من القرن الثالث عشر.

وقال روسيتو من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، إن المساحين عادة ما يضعون المباني التي تضررت في الكوارث الطبيعية في واحدة من ثلاث فئات: مدمرة تمامًا وقابلة للإصلاح وصالحة للعيش. إذا تم إجراء هذا التقييم بسرعة، يصبح من الأسهل إعادة توطين الأشخاص وجدولة مقياس إعادة البناء اللازم في أي منطقة معينة.

الرابط المختصر