ميد بنك يشارك بحصة 100 مليون جنيه في سندات توريق المجتمعات العمرانية

aiBANK

كشف ميد بنك في بيان اليوم، عن مشاركته في طرح سندات توريق بقيمة 20 مليار جنيه، وذلك ضمن الاكتتاب الخاص بسندات توريق (الإصدار السابع) مقابل الحقوق المالية المحالة من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إلى شركة التعمير للتوريق بضمان وزارة المالية، والتي استحوذ البنك على حصة منها تبلغ نحو 100 مليون جنيه.

وذكرت إيمان أبو زيد رئيس قطاع الائتمان والقروض المشتركة، أن ميدبنك وافق على الاكتتاب في الشرائح الخمس للسندات وموزعة كنسبة وتناسب من الشرائح.

E-Bank

ونوهت أن الطرح يجمع مجموعة من أكبر المؤسسات المالية في السوق مصر، حيث تم تغطية إصدار هذه السندات من قبل 11 بنكاً وهم ميد بنك، والتجاري الدولي “CIB”، والأهلي المصري، وقطر الوطني “QNB”، والتجاري وفا، وSAIB، والمصرف العربي الدولي “AIB”، وفيصل الإسلامي، وأبوظبي التجاري مصر، والتعمير والإسكان، والبنك الأهلي الكويتي – مصر.

ولفتت أن الإصدار الذي يعد أكبر إصدار لسندات توريق في السوق المصري يتضمن 5 شرائح هي: شريحة بقيمة مليار جنيه لأجل سنة، وشريحة بقيمة 2.9 مليار جنيه لأجل 3 سنوات، وشريحة بقيمة 3.8 مليار جنيه لأجل 5 سنوات، وشريحة بقيمة 6.6 مليار جنيه لأجل 7 سنوات، وشريحة بقيمة 5.7 مليار جنيه لأجل 9 سنوات، وقد تم تغطية الإصدار مرتين ونصف أي بنحو عن 50 مليار جنيه.

وأكدت أبو زيد أن سندات التوريق التي أصدرتها شركة التعمير للتوريق هي إصدار مدعوم بمحفظة حقوق مالية مملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وأن البنك التجاري الدولي يتولى دور أمين الحفظ ومتلقي الاكتتاب، بالإضافة إلى كونه المنسق العام والمستشار المالي ومدير الإصدار وضامن التغطية ومروج الاكتتاب بالتعاون مع البنك الأهلي المصري ويتولى مكتب الدريني للاستشارات القانونية مهام المستشار القانوني للطرح.

أضافت أن هذا الإصدار التابع لهيئة المجتمعات العمرانية هو أكبر إصدار لسندات التوريق في تاريخ أسواق المال المصرية، حيث قامت شركة التعمير للتوريق – وهي شركة ذات غرض خاص أنشأتها الهيئة – بإتمام إصدار سندات التوريق بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على هذه الخطوة.

وأوضحت أبو زيد أن التوريق هو تحويل ملكية عدد من الأصول إلى المستثمرين من خلال وثائق تمثل كل منها نسبة من تلك الأصول؛ بحيث تصبح مملوكة لمستثمر أخر مقابل فائدة. وأن محفظة الأصول والعقارات المحالة من المجتمعات العمرانية لضمان التوريق، تتمثل في عدة أراض ووحدات سكنية مملوكة للهيئة في مشروعات وأراضي بالساحل الشمالي ومنطقة التجمع بالقاهرة الجديدة.

وتعد هيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان والمرافق، هي صاحبة أكبر إصدار سندات توريق في السوق المحلية، وستستفيد من طرح تلك السندات في دعم تطوير المناطق العمرانية الجديدة ومدن الجيل الرابع ومنها، العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة.

الرابط المختصر