أسعار الذهب تصعد مع هبوط الدولار وترقب بيانات اقتصادية أمريكية

aiBANK

رويترز – ارتفعت أسعار الذهب يوم الاثنين وسط تراجع الدولار وترقب المستثمرين لبيانات اقتصادية أمريكية وشيكة تقدم صورة أوضح لمسار رفع أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وزاد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1844.59 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1135 بتوقيت جرينتش بعد أن سجل أدنى مستوى منذ أواخر ديسمبر في الجلسة السابقة. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1853.50 دولار.

E-Bank

وقال جيوفاني ستونوفو المحلل في يو.بي.إس “ما زلنا نتطلع إلى ارتفاع الأسعار خلال الأرباع القادمة، لكن على المدى القريب أعتقد أن تذبذب أسعار الذهب سيستمر تشير البيانات الاقتصادية الأمريكية إلى تباطؤ في النشاط الاقتصادي”.

وقدمت البيانات الاقتصادية الأسبوع الماضي دلالات على مرونة الاقتصاد الأمريكي وزيادة فرص العمل المتاحة في سوق العمل، مما أثار مخاوف من إبقاء الاحتياطي الاتحادي على أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول.

ويركز المستثمرون على بيان اجتماع يناير للجنة السوق المفتوحة الاتحادية لشهر يناير وبيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكية.

وأشار العديد من مسؤولي الاحتياطي الاتحادي الأسبوع الماضي إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة لتقليص التضخم سعيا لتحقيق هدف البنك المركزي بوصوله إلى اثنين بالمئة.

وهبط مؤشر الدولار قليلا يوم الاثنين عن المستوى الأعلى له خلال أكثر من شهر الذي سجله يوم الجمعة، مما يجعل السبائك المسعرة بالدولار الأمريكي أكثر جاذبية للمشترين حاملي العملات الأخرى.

وتتوقع أسواق المال الآن أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة إلى ما يقل قليلا عن 5.3% بحلول يوليو.

ويعتبر الذهب وسيلة للتحوط ضد التضخم المتزايد ولكن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يدر عائدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.1% إلى 21.75 دولار للأوقية وارتفع البلاتين 0.6% إلى 922.29 دولار كما زاد البلاديوم 0.5% إلى 1505.44دولار.

ومن المتوقع أن يكون النشاط في السوق محدودا نسبيا يوم الاثنين بسبب عطلة يوم الرئيس في الولايات المتحدة.

الرابط المختصر