ارتفاع صادرات النفط السعودية إلى 7.44 مليون برميل يوميا في ديسمبر

aiBANK

أظهرت بيانات من مبادرة البيانات المشتركة (جودي) اليوم الاثنين أن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت في ديسمبر بعد تراجعها إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر في الشهر السابق.

وزادت صادرات المملكة من الخام بنحو 2.2% إلى 7.44 مليون برميل يوميا في ديسمبر من 7.28 مليون برميل يوميا في نوفمبر.

E-Bank

لكن إنتاج السعودية تراجع بشكل طفيف من 10.47 مليون برميل يوميا في نوفمبر إلى 10.44 مليون برميل يوميا، وفق رويترز.

وانخفض إنتاج مصافي النفط الخام المحلية بالسعودية 40 ألف برميل يوميا إلى 2.62 مليون برميل يوميا في ديسمبر، بينما ارتفع معدل الحرق المباشر للخام في السعودية 48 ألف برميل يوميا إلى 477 ألف برميل يوميا.

في وقت سابق من هذا الشهر، رفعت المملكة أسعار خامها الرئيسي بالنسبة للمشترين الآسيويين للمرة الأولى منذ 6 أشهر وسط توقعات بانتعاش الطلب على النفط وخاصة من الصين.

وبرزت السعودية مجددا كأكبر مورد للنفط الخام للصين في عام 2022، ومن المتوقع أن تظل كذلك بعد أن زار الرئيس الصيني شي جين بينغ الرياض في ديسمبر.

وفي حين رفعت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2023 هذا الأسبوع، أظهر تقريرها الشهري انخفاض إنتاج النفط الخام في السعودية والعراق وإيران كجزء من اتفاق المنظمة.

وقال منتدى الطاقة الدولي نقلا عن بيانات “جودي” إن الطلب العالمي على النفط ارتفع بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا في ديسمبر ليصل إلى مستوى قياسي، مدفوعا بمكاسب في إندونيسيا واليابان وكوريا.

وفي الوقت نفسه تخطط روسيا لخفض إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا، أي ما يعادل نحو 5% من إنتاجها، في مارس/آذار بعد أن فرض الغرب سقفا لأسعار كل من النفط والمنتجات النفطية الروسية.

 

الرابط المختصر