أرباح إي فاينانس تقفز 55% إلى 804 ملايين جنيه خلال 2022

 إبراهيم سرحان: المجموعة مستمرة في تنفيذ محاور استراتيجية النمو التي تتبناها

aiBANK

رنا ممدوح _ أعلنت مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية عن نتائجها المالية والتشغيلية للعام المالي المنتهي في ديسمبر الماضي، حيث ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 34.7% لتسجل 2.6 مليار جنيه.

وأفادت الشركة في بيان إلى البورصة المصرية اليوم، أن ارتفاع الإيرادات مدعوم بالأداء القوي الذي أحرزته شركتي تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية – إي فاينانس وتكنولوجيا تشغيل الأسواق الإلكترونية اي أسواق خلال العام.

E-Bank

وارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بنسبة سنوية 49% لتسجل 1.1 مليار جنيه خلال عام 2022.

وصعد هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بواقع 4.1 نقطة مئوية لتسجل 42.2% خلال نفس الفترة.

وارتفع صافي الربح بعد حقوق الأقلية بمعدل سنوي 54.7% ليسجل 803.9 مليون جنيه مصحوبا بنمو هامش صافي الربح بواقع 3.9 نقطة مئوية ليسجل 30.4% خلال نفس الفترة.

وبلغ صافي الربح المعدل 948.6 مليون جنيه خلال عام 2022 وهو نمو سنوي بنسبة 82.5%.

وأعرب إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، عن اعتزازه الشديد بالأداء القوي الذي قدمته المجموعة خلال عام 2022.

وقال سرحان إن المجموعة تمكنت من تنمية الإيرادات بنسبة سنوية 34.7% لتسجل 2.6 مليار جنيه، بفضل الأداء المتميز لجميع أنشطتها، بما في ذلك الإيرادات القوية التي حققها قطاعي إدارة المعاملات وخدمات الحوسبة السحابية فضلاً عن خدمات تشغيل الأسواق الإلكترونية.

وتابع: نجحت المجموعة في تحقيق صافي ربح بقيمة 803.9 مليون جنيه بنمو سنوي 54.7 % مصحوبًا بارتفاع هامش صافي الربح بواقع 39 نقطة مئوية ليسجل 30.4 % خلال 2022 بفضل جهود المجموعة في تنمية الإيرادات من المصادر المتميزة بهوامش أرباحها المرتفعة، مثل إيرادات نشاط إدارة معاملات تحصيل الرسوم المتغيرة، وإيرادات خدمات الحوسبة السحابية التي تتسم بقدراتها المتطورة.

ولفت سرحان إلى أن هذه النتائج الإيجابية بمثابة شهادة قوية على كفاءة ومرونة المجموعة في مواجهة التحديات الاقتصادية والتشغيلية الصعبة التي تواجه مختلف أسواق العالم ومن بينها السوق المصرية، علاوة على الاضطرابات التي واجهت سلاسل الإمداد والتوريد والضغوط التضخمية الناجمة عن تأثير الصراع الروسي الأوكراني، وما نتج عنه من تقلبات لأسعار صرف الجنيه على مدار العام.

وأوضح سرحان أن المجموعة واصلت تركيزها على مدار العام الماضي في تعظيم القيمة من قطاع خدمات الحوسبة السحابية، مما أثمر عن تضاعف إيرادات القطاع بواقع ثلاث مرات مقارنة بالعام السابق لتسجل 779.7 مليون جنيه.

ولفت إلى أن ذلك يعكس مردود الاستثمارات المستمرة في تعزيز قدرات القطاع، مما أتاح تنمية عملاء القطاع من مؤسسات القطاعين العام والخاص وتتطلع المجموعة مستقبلاً إلى تنمية خدمات القطاع سعيا إلى مواصلة تعظيم القيمة من مختلف الخدمات التي يقدمها والتي تتميز بهوان أرباحها المرتفعة.

وذكر أن المجموعة نجحت في إطلاق أكبر وأحدث منصة متكاملة للحوسبة السحابية في مصر خلال مشاركتها بفعاليات معرض ومؤتمر “كايرو أي سي تي” Cairo ICT في نوفمبر 2022، والتي ستساهم في تعزيز جهود المجموعة لدعم وتمكين المؤسسات والشركات والهيئات العامة في تنمية عملياتها والتوسع بأنشطتها خلال الفترات القادمة.

وأشار سرحان إلى أن إطلاق هذه المنصة المتكاملة يأتي بعد حصول المجموعة على ترخيص الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وهو الأول من نوعه لتشغيل أكبر وأحدث منصة لخدمات الحوسبة السحابية في مصر، مما يؤكد البنية التكنولوجية الفريدة التي تحظى بها المجموعة.

وأضاف سرحان أن المجموعة أحرزت مجموعة من الإنجازات الأخرى على صعيد الأهداف الاستثمارية المخططة للشركات ذات العلاقة، مما ساهم في وفاء المجموعة بالتزامها بتعظيم القيمة والعائد للمساهمين وجميع الأطراف ذات العلاقة.

وقال :” نجحت شركة e-Taxe في إطلاق منظومة الإيصال الإلكتروني والفاتورة الإلكترونية، مما أثمر عن دعم جهود الدولة في تنظيم مختلف الأنشطة الاقتصادية تحت مظلة الاقتصاد الوطني الرسمي عبر تحفيز الشركات على المشاركة في المنظومتين”.

وأعرب سرحان عن اعتزازه بالمردود الإيجابي لتلك الإنجازات على نتائج شركة e-Tax»، حيث نجحت في تحقيق صافي ربح خلال عامها التشغيلي الأول، مؤكدًا تفاؤله بقدرتها على مضاعفة أرباحها في ختام عام 2023 ، في حال تحسن الظروف السوقية.

كما أعرب سرحان عن تفاؤله بالتعاقد الإيجابي مع شركة Health e-على أثر شراكتها الاستراتيجية مع برنامج التأمين الصحي الشامل، حيث تستهدف الشركة توفير البنية التكنولوجية الداعمة لمقدمي خدمات الرعاية الصحية العامة لخدمة المواطنين تحت مظلة برنامج التأمين الصحي الشامل الذي يجري تطبيقه تدريجيا في مختلف محافظات.

وأكد سرحان نجاح المجموعة في الوفاء بالتزاماتها تجاه المساهمين والمستثمرين، وعلى رأسها مواصلة ضخ الاستثمارات الراسمالية في القطاعات الرئيسية التي تساهم في تحقيق التكامل مع شركات المجموعة وتعزيز فرص الترويج لمختلف خدماتها وحلولها المقدمة.

وشهد عام 2022 نجاح المجموعة في التوسع باستثماراتها في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية من خلال مساهمتها بقيمة 10 مليون دولار في صندوق Nclude، وهو صندوق رأس مال مخاطر تتبلور أهدافه في تحقيق أرباح رأسمالية طويلة الأجل من خلال الاستثمار بصفة أساسية في الشركات الناشئة بالسوق المصري وأسواق الشرق الأوسط وأفريقيا المختصة في قطاع تكنولوجيا الخدمات المالية Fin-tech أو القطاعات المرتبطة به، وهو ثالث أكبر صندوق على مستوى المنطقة يركز على الاستثمار في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية.

وأعلن أن المجموعة بقيادة جولة تمويلية بقيمة 3 ملايين دولار لشركة Nexta إحدى الشركات الصاعدة في تكنولوجيا الخدمات المالية، علما بأنها حصلت على الموافقة الأولية من البنك المركزي لبدء تقديم خدماتها المصرفية الرقمية.

وأعرب سرحان عن ثقته في المردود الإيجابي لهذه الاستثمارات، والتي تتكامل مع مختلف الخدمات والحلول الرقمية الابتكارية التي تقدمها الشركات التابعة، مما سيثمر عن زيادة مساهمة المجموعة في تنمية قطاع تكنولوجيا الخدمات المالية الواعد في مصر، وتعزيز الشمول المالية وتعظيم القيمة والعائد للسادة المساهمين.

وعلى صعيد خطط التوسعات المستهدفة، أوضح سرحان أن المجموعة واصلت جهودها خلال عام 2022 في ابتكار المزيد من الحلول الرقمية التي تستهدف تعزيز لمو القطاعات الاستراتيجية في مختلف أنحاء مصر.

في قطاع النقل، نجحت المجموعة في تطوير حلول رقمية متكاملة للهيئة القومية لسكك حديد مصر من خلال تركيب بوابات إلكترونية وتشغيلها في أربع محطات استراتيجية بهدف تنظيم دخول المسافرين بصورة آلية كليا.

وذكر أن المجموعة نجحت في تطوير منصة رقمية لحجز التذاكر إلكترونيا، والتي تمكن المسافرين من حجز تذاكر رحلاتهم وسداد قيمتها، سعيا إلى تسهيل منظومة عمليات السكك الحديدية والارتقاء بكفاءتها.

وقال إن المجموعة أطلقت باقة من الحلول الرقمية التي تلبي احتياجات قطاع السياحة الحيوي وتساهم في الارتقاء بتجربة الأنشطة السياحية، تضمن ذلك ابتكار منصة رقمية لحجز تذاكر زيارة المواقع السياحية الرئيسية في مختلف أنحاء مصر.

وتعتزم المجموعة مواصلة هذه الجهود خلال عام 2023 ، عبر دراسة وتحديد الفرص التي يمكن من خلالها الارتقاء بكفاءة القطاعات الاستراتيجية في مصر عن طريق دعمها بأحدث الحلول والأدوات الرقمية والبنى التكنولوجية.

ولفت سرحان إلى السجل الحافل بالإنجازات الذي نجحت المجموعة في كتابته منذ انطلاقة أعمالها، وقدرتها الفريدة على مواجهة وتجاوز مختلف التحديات السوقية.

وأشار إلى أن ذلك يعكس نجاح صفقة استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصة 25% من أسهم المجموعة ليصبح بذلك من أكبر المساهمين بها.

وأكد سرحان على أهمية الشراكة الاستراتيجية مع الصندوق باعتباره أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم، ومساهمته المنشودة في تعزيز الشراكات الاستراتيجية للمجموعة وتعزيز قدرتها على اقتناص فرص النمو من خلال التوسع بخدماتها وتنمية بصمتها التشغيلية في السوق المصري وأسواق الشرق الأوسط وإفريقيا.

وجدد سرحان التزام المجموعة بمسئولياتها تجاه دفع عجلة نمو المدفوعات الرقمية في مصر وتعزيز الشمول المالي، وتحقيق هدفها الاستراتيجي المتمثل في دعم التحول الرقمي بشركات ومؤسسات القطاعين العام والخاص وحول رؤيته المستقبلية.

وأوضح سرحان أن التقديرات تؤكد استمرار التحديات أمام الشركات في مختلف أنحاء مصر خلال عام 2023 على خلفية مواصلة موجة الضغوط التضخمية المتزايدة وتقلبات أسعار الصرف.

وتابع: مع ذلك تثق الإدارة في قدرة المجموعة على مواجهة التحديات السوقية الصعبة وترسيخ مكانتها الرائدة مع تحقيق نتائج مالية وتشغيلية قوية، مستفيدة من مقوماتها الفريدة التي تحظى بها وأدائها المتميز خلال عام 2022.

وفي الختام، أكد سرحان استمرار المجموعة في تنفيذ محاور استراتيجية النمو التي تتبناها، والاستفادة من شبكة شراكاتها المتشعبة ومنصاتها الرقمية الابتكارية مع مواصلة دراسة وتقييم الفرص الجذابة التي يطرحها سوق التحول الرقمي، مما سيساهم في تعزيز المكانة القوية والرائدة التي تنفرد بها المجموعة، وتأهلها لمواصلة أدائها القوي بجدارة خلال عام 2023 وتعظيم القيمة والعائد للمساهمين.

الرابط المختصر