رئيس الوزراء: 94% ارتفاعا في صافي الاستثمار الأجنبي المباشر بالربع الأول 

حققنا 34 مليار جنيه فائضا أوليا في الفترة من يوليو 2022 حتى يناير 2023

aiBANK

حابي – أعلن رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ارتفاع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 94% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، ليصل إلى 3.3 مليار دولار، مقارنة مع الأرقام المتحققة في الربع المناظر له من العام المالي السابق.

وقال مدبولي، في مؤتمر صحفي اليوم، إن هذه الأرقام تعطي مؤشرا قويا أن الدولة المصرية تتحرك، ولا نزال ندرك أن أمامنا تحديات كثيرة، إلا أنه من خلال التركيز الشديد، واللقاء مع كل المستثمرين نتحرك في هذا الشأن.

E-Bank

ونوّه بأن الوحدة الدائمة بمجلس الوزراء لدعم المستثمرين أنهت أكثر من 80% مما عرض عليها، من خلال تمثيل جميع الجهات فيها.

كما أشار إلى اللقاء الذي عقد مع عدد من المصنعين والمستثمرين من جنسيات مختلفة على مدار الأسبوع المنقضي؛ بهدف الاستماع إليهم والتعرف على تصوراتهم للفترة المقبلة واستثماراتهم، كما نتعرف خلال هذه اللقاءات على ما إذا كانت أية تحديات أو معوقات للتعامل معها والعمل على تذليلها على مدار الساعة.

وفي السياق نفسه، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أنه رغم كل التحديات التي نواجهها، إلا أن هناك مراقبة شديدة فيما يخص الأداء المالي للدولة، لافتا إلى أن جميع المؤسسات الدولية تنظر إلى الدولة المصرية لترى ما إذا كانت تسير مع كل التحديات التي تواجهها في المسار الصحيح أم لا.

وأشار إلى أن أحد أهم معايير تلك المؤسسات هي فكرة أن تحقق الموازنة العامة للدولة فائضا أوليا، بمعنى إذا استبعدنا بند خدمة الديون، تبدأ مقارنة الإيرادات بالمصروفات، وبالتالي إذا كانت الإيرادات أكبر من المصروفات يكون المسار في الاتجاه الصحيح، لافتا إلى أن ذلك كان أحد مستهدفات الدولة، وكانت الحكومة حريصة على تحقيقه على مدار السنوات الأربع الماضية.

وقال إنه لرغم زيادة حزمة الحماية الاجتماعية، والقرارات الاستثنائية في تلك الفترة، إلا أننا حققنا في الفترة من يوليو 2022 حتى يناير 2023 فائضا أوليا يبلغ نحو 34 مليار جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق الذي حققنا فيه 15.2 مليار جنيه، وهو ما يعني أننا حققنا فائضا أكبر، ونتحرك نحو زيادة إيراداتنا؛ حتى نستطيع تغطية تكاليف الإنفاق، وتكلفة حزم برامج الحماية الاجتماعية.

 

الرابط المختصر