عبد الرحمن عجمي: تأجيل سداد أقساط الأراضي وتثبيت أسعار الفائدة أبرز المطالب

استجابة الحكومة لزيادة مهلة التنفيذ بنسبة 20% مبادرة جيدة

إسلام سالم وأحمد عبد الرحمن _ قال المهندس عبد الرحمن عجمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة دايموند وشركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري، إن الفترة الماضية شهدت اجتماعات بين المطورين العقاريين لبحث أوضاع ومتطلبات عمل القطاع، وتمثلت أبرز مطالبهم في تأجيل سداد أقساط الأراضي ، بينما طالب البعض ببدء استحقاق سداد الأقساط من العام الثالث للتعاقد.

السيطرة وتحجيم أسعار مواد البناء يسهلان كثيرًا من عمل القطاع

E-Bank

أضاف عجمي في تصريحات خاصة لجريدة حابي، إن مطالبات المطورين شملت أيضًا زيادة مدد تنفيذ المشروعات، وتثبيت سعر الفائدة المستحقة على أقساط الأراضي ، وحال تنفيذ كل تلك المطالب سيسهل ذلك كثيرًا من عمل القطاع خلال الفترة المقبلة.

وأكد الرئيس التنفيذي لمجموعة دايموند وشركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري، أن الحكومة استجابت بمنح المطورين مهلة إضافية لتنفيذ المشروعات بنسبة 20%، مؤكدًا أن المهلة إن كانت أقل مما طالب به القطاع العقاري، ولكنها خطوة ومبادرة جيدة من الحكومة في كل الأحوال.

وأوضح أن أعمال الشركة لم تتأثر بتطبيق نسبة الفائدة بسعر اليوم، حيث تعمل على سداد أقساط الأراضي دون أي تأخير رغم الظروف الاقتصادية الماضية، موضحًا أن بند سعر الفائدة مذكور في التعاقدات المبرمة بين المطورين وجهة الولاية، وبالتالي لا يمكن إلزام أي جهة بتعديل أو تغيير البنود.

وفيما يخص إمكانية تدخل الحكومة للحد من ارتفاع أسعار مواد البناء بالسوق المحلية خلال الفترة المقبلة، نوه إلى أن هناك جهودًا يتم بذلها بخصوص هذا الأمر خلال الفترة الحالية، وحال السيطرة وتحجيم أسعار الحديد والأسمنت سيسهل ذلك كثيرًا من عمل القطاع العقاري.

المطورون يضعون نسبة مخاطرة خلال التسعير للتحوط من تقلبات مواد البناء

وأشار إلى وجود تغيرات كبيرة في أسعار مواد البناء عالميًّا، وليس في مصر فقط، ويمكن للمطور تسعير وحدات مشروعاته بحسب أسعار مواد البناء الحالية، أما فكرة ارتفاع تكلفة التنفيذ بعد عمل الدراسة وبيع وحدات بالفعل من المشروع، فكل مطور يضع نسبة مخاطرة خلال عملية التسعير للتحوط من أي ارتفاعات سعرية.

وشدد على أن كل مطور يضع نسبة المخاطرة وفقًا لرؤيته لوضع السوق، وبحسب القوة المالية للشركة، لافتا إلى أن نسبة المخاطرة التي تضعها شركة سكاي أبوظبي تختلف من مشروع لآخر، فليست هناك نسبة ثابتة، كما أنه من الصعب الكشف عن متوسط هذه النسبة خلال الفترة الحالية.

الرابط المختصر