أماني الوصال: إعادة صياغة برنامج المساندة التصديرية لمواءمة التغيرات العالمية

aiBANK

هاجر عطية – قالت الدكتورة أماني الوصال، رئيس قطاعي التجارة الخارجية والاتفاقيات بوزارة التجارة والصناعة والمدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، إن الحكومة بدأت في النظر لتجارب الدول التي تقدم دعما حقيقيا للمنتجين والمصدرين وعناصر التكلفة التي يتحملونها.

وأكدت الوصال، خلال مؤتمر قمة الصناعات الغذائية اليوم، ضرورة تهيئة بيئة الأعمال على نفس مستوى المنتج والمصدر في الدول الأخرى، مشيرة إلى وجود آليات كثيرة لتحقيق ذلك مثل البنية الأساسية وعقد الاتفاقيات التجارية التي من شأنها دعم القطاع.

E-Bank

وأشارت إلى صياغة برنامج على مستوى القطاعات التصديرية كلها لرد جزء من التكلفة التي تحملها المصدر،موضحة أن الهدف الأساسي من البرنامج هو دعم التشغيل وزيادة الدخل.

ولفتت إلى أن الصادرات أحد الأبواب الرئيسية التي تضمن إنتاج مستمر بجودة عالية، كما أن السلع التصديرية هي المستقرة والمستمرة في الأسواق، وبالتالي يوضع المصدّر المصري على نفس مستوى المنافسة المصدر من دول أخرى.

وأشارت إلى أن برنامج المساندة التصديرية بدأ عام 2002، ويعاد صياغته طول الوقت لمواءمة التغيرات العالمية، لافتة إلى وجود متغيرات تؤثر بالسلب والإيجاب على القطاع.

وأردفت أنه جرى إعادة النظر في البرنامج مرة أخرى، بعد وصول خطاب من رئاسة الجمهورية بأهمية هذا البرنامج، وجرى زيادة عدد المنتجات والقطاعات المصدرة بأكملها، ماعد الصناعات البترولية، ويجري دراسة سعر الصرف وسعر الفائدة بالتزامن مع دراسة البرامج.

الرابط المختصر