وزير الزراعة: ضرورة النظر إلى بدائل جديدة لمحاربة أزمة نقص الغذاء

استهداف إنشاء 80 سوق خارجي للمنتجات الزراعية في الفترة القادمة

aiBANK

هاجر عطية _ أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير ، على ضرورة للنظر إلى بدائل جديدة لمحاربة أزمة نقص الغذاء وإيجاد آليات خارج الصندوق لمحور الزيادة السكانية.

وأوضح القصير، خلال فعاليات قمة الصناعات الغذائية “Cairo food Summit” في نسخته الأولى، أن الأرض الزراعية، أن القطاع الزراعي يلعب دور محوري في مجال الأمن الغذائي، وقد شهد دعم غير مسبوق من القيادة السياسية الفترة الماضية من خلال التوجه في مشروعات التوسع الرأسي والأفقي، وتنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى.

E-Bank

وأشار وزير الزراعة، إلى أن مصر افتتحت 23 سوق خلال عام 2022، في كل من اليابان والصين ونيوزيلندا، مشيرًا إلى أن مصر تستهدف إنشاء 80 سوق خلال الفترة القادمة.

ولفت القصير، إلى أن أكثر من 15% الاقتصاد الكلي للدولة من القطاع الزراعي، و25% من العمالة المصرية في مجال الزراعة، وأكثر من 16% من حجم الصادرات المصرية زراعية، ما يسهم في تحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة.

وأوضح أن الدولة وضعت استراتيجية التنمية المستدامة ضمن 2023، بهدف إقامة مجتمعات زراعية متكاملة، وزيادة الصادرات الزراعية، وتحسين معيشة الزراعيين وإجراءات التكيف مع التغيرات المناخية.

وأشار إلى بعض المشروعات الزراعية، منها: مشروع الدلتا الجديد العملاق جاري افتتاحه بمساحة 700 ألف فدان، ومشروع توشكا بمساحة 1,1 مليون فدان، وأكثر من 500 ألف فدان في مشروع سيناء.

وأشار إلى أن مصر تحتل المركز الثاني من إنتاج الأرز عالميا، والرابع فى إنتاج القمح.

وذكر السيد القصير، أن صادرات مصر الزراعية بلغت خلال عام 2022 ولأول مرة سجلت ما يقرب من 6.5 مليون طن، بحوالي 3.3 مليار دولار وبزيادة حوالي 800 ألف طن عن العام الماضي.

الرابط المختصر