عاجل.. رفع أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة وتثبيت السولار

1000 جنيه زيادة في طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز

aiBANK

حابي _ أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية رفع أسعار منتجات البنزين، بأنواعه الثلاثة، اعتبارا من الثانية صباح اليوم 2 مارس.

وقررت اللجنة رفع سعر بنزين 80 بواقع 0.75 جنيه إلى 8.75 جنيه للتر مقابل 8 جنيهات قبل الرفع، و10.25 جنيه للتر البنزين 92 مقابل 9.25 جنيه قبل الزيادة ليرتفع سعره جنيها واحدًا، و11.50 جنيه للتر البنزين 95، مقابل 10.75 جنيه قبل الزيادة بواقع 0.75 جنيه.

E-Bank

0.75 جنيه رفع في سعر غاز تموين السيارات

كما تقرر زيادة سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز ليصبح 6000 جنيه للطن، مقابل 5000 جنيه قبل الرفع، بزيادة 1000 جنيه.
ورأت اللجنة تثبيت سعر السولار عند 7.25 جنيه للتر وسعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

وأشارت اللجنة أيضًا إلى رفع سعر غاز تموين السيارات ليصبح 4.50 جنيه لكل متر مكعب، بدلًا من 3.75 جنيه للمتر المكعب الواحد، بزيادة 0.75 قرش.

ونوهت اللجنة بأن قرارها جاء “في ظل تذبذب أسعار خام برنت وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار”.

وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قد ثبتت سعر بيع منتجات البنزين، في أكتوبر الماضي، وسعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز.

كانت وثائق الاتفاق مع صندوق النقد الدولي التي أفصح عنها في يناير الماضي، قد كشفت عن أنه سيتم تنفيذ آلية التسعير التلقائي للوقود تنفيذا كاملا، مع تقديم تعويضات موجهة للفئات الأكثر ضعفا، وذكرت الوثائق أن دعم الوقود يفيد الأثرياء بشكل غير متناسب، والحد منه لا يسمح فقط بإعادة توجيه المدخرات نحو البرامج التي تستهدف الفئات الضعيفة، بل يشجع أيضًا على الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون‪.‬

وأضاف الصندوق أن التنفيذ المستمر لآلية التسعير سيؤدي في جميع أنحاء البرنامج المدعوم من الصندوق إلى حماية الميزانية والحفاظ على نزاهة الإصلاح الذي تم تحقيقه بشق الأنفس في إطار اتفاق التمويل السابق ‪2016-2019‬.

وأشار صندوق النقد إلى أنه تم الإبقاء على أسعار الوقود منخفضة بالنسبة إلى معادلة التسعير خلال العام الماضي وسط ارتفاع أسعار النفط، وستمتنع الحكومة عن تنفيذ أي تخفيضات حتى يتم إلغاء دعم الوقود (لكل منتج يخضع للآلية) في السنة المالية السابقة.

الرابط المختصر