عبير لهيطة: توقعات بتجاوز القيمة السوقية لقطاع اللوجيستيات في مصر 50 مليار دولار

خلال احتفالية ايجيترانس بمرور 25 عاما على إدراجها بالبورصة المصرية

aiBANK

رنا ممدوح _ توقعت عبير لهيطة العضو المنتدب لشركة المصرية لخدمات النقل – ايجيترانس أن تتجاوز القيمة السوقية لقطاع اللوجستيات في مصر 50 مليار دولار بحلول عام 2024.

وأرجعت لهيطة على هامش احتفالية الشركة بمرور 25 عاما على إدراجها بالبورصة المصرية ذلك إلى تطور مصر كواحدة من الدول التجارية الرئيسية وخلق مجموعة واسعة من الفرص لمقدمي الخدمات اللوجستية.

E-Bank

وأضافت أن الحكومة تهدف إلى جعل مصر مركزًا للإنتاج والتوزيع لخدمة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وهو ما يتماشى مع رؤيتها لعام 2030 بعنوان التنمية الاقتصادية باعتبارها قسمًا أساسيًا، والذي يتضمن تطوير البنية التحتية للمواصلات.

ورجحت العضو المنتدب لشركة ايجيترانس أن تؤدي الزيادة في اختراق الشركات وأنشطة البناء إلى زيادة الطلب على لوجستيات المشروعات ولوجستيات العقود التي تخدم قطاعي الصناعة والتجزئة.

وتوقعت أن تسجل مصر أعلى معدل نمو في بلاد الشام وشمال إفريقيا، حيث تسارعت وتيرة النمو من معدل 4.2% في عام 2017 إلى حوالي 5.0% بحلول عام 2019 و5.5% بحلول عام2021.

وأعلنت عبير لهيطة أن الشركة حققت صافي ربح بعد الضرائب بلغ 46 مليون جنيه خلال العام الماضي صاحب ذلك 36.3% نموا بالإيرادات.

وعلقت قائلة:”رغم ما يشهده العالم من أحداث فى الربع الآخير من عام 2022، قد قوبل بموجة من التغيرات المستمرة فى سلاسل التوريد العالمية إلا أننى فخورة بتطور الأداء المالي للشركة من حيث نسب النمو والإيرادات”.

وتابعت: بالرغم من تقلص سوق النقل واللوجستيات عالميًا بنسبة 9%، والتقلبات الكبيرة في الطلب خلال العام، إلا أن ايجيترانس كانت قادرة على إدارة الأزمة وتقليص تأثيرها من خلال إجراءات صارمة لإدارة التكاليف والتحكم فيها وتطبيق خطط عمل وإدارة مرنة.

وبلغ مجمل الربح 88.142 مليون جنيه خلال الربع الرابع من 2022 مقارنة بنفس الفترة من عام 2021 والذي بلغ 73.768 مليون جنيه، بنسبة زيادة 19.5%.

وحققت قيمة المبيعات والإيرادات نسبة زيادة بلغت 36.3%، والتي بلغت 400.103 مليون جنيه، مقارنة بنفس الفترة من عام 2021 حيث كانت قيمتها 293.515 مليون جنيه.

ووصل صافي الربح لمبلغ 46.122 مليون جنيه مقارنة بنفس الفترة من عام 2021 والتي كانت قيمته 18.274 مليون جنيه، محققة نسبة زيادة قدرها 152.4%.

وأشارت لهيطه:”يومًا بعد يوم، نبذل قصارى جهدنا لمواصلة هذا التاريخ ودفعه إلى مزيد من النمو فتتكون مجموعة ايجيترانس اليوم من 3 شركات تابعة وشركتين شقيقتين تقدم عددًا كبيرًا من الخدمات المصممة لخدمة صناعات متعددة، وفريق عمل من الخبراء المحترفين المدربين على التعامل مع أي شحنات بمختلف أحجامها بعناية وأمان إلى 400 وجهة حول العالم”.

واحتفل مجلس إدارة شركة المصرية لخدمات النقل – ايجيترانس باليوبيل الفضي بمناسبة مرور25 عامًا على إدراجها بالبورصة المصرية خلال فعالية “دق جرس، حضرها رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية وهبه الصيرفي نائب رئيس البورصة وقيادات شركة ايجيترانس وعلى رأسهم جمال محرم، رئيس مجلس الإدارة وعبير لهيطه العضو المنتدب للشركة.

وقال رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، إن استعراض قصة نجاح إيجيترانس يوضح لنا كيف يمكن للشركات الإستفادة من الفرص الكبيرة التي يخلقها القيد، حيث تصبح الشركة تحت رادار المستثمرين من المؤسسات المالية المحلية والإقليمية والدولية أو المستثمرين الأفراد.

وأشار الدكاني إلى أن ذلك يساعد الشركات في تدبير التمويل اللازم لتوسعاتها، ويجعلها دائما مواكبة لأخر مستجدات التقنيات التكنولوجية ومتبعة لأفضل الممارسات الإدارية وملتزمة بأحدث المعايير الدولية للحوكمة.

واستعرض جمال محرم رئيس مجلس إدارة ايجيترانس، تجربة الشركة مع الإدراج في البورصة في عام 1998 والأثر الإيجابي لعملية القيد في البورصة على أداء الشركة، وكيف أنه كان أحد الركائز التي شكلت انطلاقة جديدة لايجيترانس مكنتها من تعزيز علامتها التجارية بالسوق ودعمت أرباحها.

وقال محرم إن ذلك انعكس على ارتفاع مستوى الخدمات التي تقدمها ايجيترانس بمختلف قطاعات النقل وخدماته اللوجستية، والذي بدوره أدى إلى زيادة حصة ايجيترانس من السوق المصري لتمثل أحد أكبر الأسماء في قطاع عملها.

وأعرب عن فخره وسعادته أن يأتي ذلك ضمن فعاليات “دق الجرس” والذي تنظمه البورصات العالمية منذ عام 2014، للاحتفاء بأهم الأحداث والمناسبات الاقتصادية والاجتماعية والانسانية وتسليط الضوء عليها.

وأكد محرم أن ايجيترانس أثبتت خلال خمسون عام كفاءة هائلة في التعامل مع كافة أنواع النقل وبشكل خاص غير النمطي منه، حيث أن كلأً منها يتطلب خطة محددة وتفكيرًا مختلفًا حتى تصل الطرود في الوقت المحدد والمناسب لكل موقع وفقًا لمواصفاته.

وتابع: هو ما يؤكد خطط ايجيترانس التوسعية في الأعمال ليس في مصر فقط ولكن على مستوى أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

الرابط المختصر