اكتتاب أدنوك للغاز يدعم سوق أبوظبي ومؤشر دبي يتراجع

aiBANK

رويترز – ارتفعت الأسهم في بورصة أبوظبي يوم الجمعة بعدما حددت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) سعر السهم في الطرح العام الأولي لوحدتها أدنوك للغاز عند الحد الأعلى من النطاق السعري الاسترشادي بينما انخفضت أسهم دبي.

وحددت أدنوك يوم الجمعة السعر النهائي للاكتتاب في أسهم أدنوك للغاز عند 2.37 درهم للسهم وهو ما يقدر قيمة الشركة بحوالي 50 مليار دولار.

E-Bank

وستجمع أدنوك للغاز حوالي 2.5 مليار دولار من الطرح الذي تجاوزت طلبات الاكتتاب فيه 124 مليار دولار، ليصبح ذلك أكبر طرح عام أولي في أبوظبي.

ومن المتوقع بدء تداول أسهم الشركة بالسوق يوم 13 مارس.

وأغلق مؤشر بورصة أبوظبي مرتفعا 0.4 بالمئة مواصلا الصعود للجلسة الرابعة على التوالي مع ارتفاع أسهم الشركة العالمية القابضة، أكبر شركة مدرجة بالإمارات، 1.3 بالمئة بينما زادت أسهم شركة الجرافات البحرية الوطنية اثنين بالمئة.

وارتفعت أسهم شركة أدنوك للحفر 2.4 بالمئة.

وقال فادي رياض كبير محللي الأسواق لدى كابيكس دوت كوم للشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن المعنويات بأسواق أبوظبي قد تعتمد على الجانب المشرق بفضل تحسن النشاط في القطاعات غير النفطية إلى جانب نجاح الطرح العام الأولي لأدنوك للغاز.

لكن مؤشر السوق في دبي أغلق منخفضا 0.5 بالمئة تحت وطأة خسائر أسهم قطاع البنوك.

وهوت أسهم بنك الإمارات دبي الوطني 4.1 بالمئة وبنك المشرق 5.3 بالمئة بعدما جرى تداولهما بدون توزيعات نقدية.

وعلى جانب آخر قال مسؤول رفيع يوم الخميس إن الاقتصاد الإماراتي نما 7.6 بالمئة العام الماضي، أي بنحو مثلي الزيادة المسجلة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة الخليجية في 2021 مع تعافيها من جائحة كورونا.

الرابط المختصر