الولايات المتحدة الأمريكية تدرج شركتين صينيتين إلى قائمتها السوداء التجارية

aiBANK

العربية.نت_ أضافت الولايات المتحدة الأمريكية ، شركتين تابعتين للجينات الصينية “بي جي آي” إلى قائمتها السوداء التجارية، بزعم بأنها أجرت تحليلاً وراثياً وأنشطة مراقبة لصالح السلطات في بكين، والتي تقول واشنطن إنها استخدمت لقمع الأقليات العرقية في الصين.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية، والتي تشرف على ضوابط التصدير، إن “بي جي آي ريسيرش” و”بي جي آي تك سولوشنز” التابعتين لهونغ كونغ يمثلان خطرًا كبيرًا من التحول إلى البرامج العسكرية الصينية”.

E-Bank

وأشارت وفق شبكة “CNN”، إلى أن “إضافة هذه الكيانات تستند إلى المعلومات التي تشير إلى أن جمعها وتحليلها للبيانات الجينية يشكل خطرًا كبيرًا للمساهمة في المراقبة والمراقبة من قبل حكومة الصين، والتي تم استخدامها في قمع الأقليات العرقية”.

وكانت وزارة التجارة الأمريكية، قد أضافت شركتين أخريين تابعين لمجموعة “بي جي آي” في عام 2020، إلى القائمة السوداء للتجارة بسبب تورطهما المزعوم في انتهاكات حقوق الإنسان ضد الأويغور والأقليات المسلمة الأخرى في أقصى غرب الصين في منطقة شينجيانغ.

فيما أصدرت مجموعة “بي جي آي” بيانًا نفت فيه المزاعم، قائلة إنها “لا تشارك في ممارسات غير أخلاقية ولا توفر تكنولوجيا الجينات لمراقبة الأويغور”.

ووثقت الجماعات الحقوقية انتهاكات حقوق الإنسان في شينجيانغ منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بما في ذلك العمل القسري والتطبيق القسري لتنظيم الأسرة وسياسات تحديد النسل على الأقليات الأويغورية، وفقًا لتقرير للأمم المتحدة العام الماضي، حيث دأبت الصين على التراجع عن هذه التقارير بنفي قاطع.

 

وتضم القائمة الأخيرة التي جمعتها وزارة التجارة الأميركية ما مجموعه 28 كيانًا صينيًا، أربعة من باكستان، وثلاثة من ميانمار وواحد من كل من بيلاروسيا وروسيا وتايوان. وبمجرد أن يتم الإدراج في القائمة، فإن ذلك يعني أن الكيانات محظورة من شراء التكنولوجيا الأمريكية وغيرها من السلع.

الرابط المختصر