أدنوك للغاز تعزز شهية الطروحات الأولية في الخليج

جمعت 2.5 مليار دولار والتغطية تخطت حاجز 50 مرة

aiBANK

بلومبرج _ جمعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» 2.5 مليار دولار من الطرح العام الأولي لأعمال الغاز لديها، لتواصل اتجاه الطروحات الناجحة الذي جعل الشرق الأوسط يبرز كنقطة مضيئة لمبيعات الأسهم.

تعمل الشركات المرشحة للطرح للاكتتاب العام في مجالات من التكنولوجيا والإعلام إلى إدارة الأصول، بجانب شركة تعمل في قطاع الطب التجديدي، وفقًا لسامح القبيسي، المدير العام للشؤون الاقتصادية في دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي.

E-Bank

وتم تحديد سعر الاكتتاب العام في أدنوك للغاز عند 2.37 درهم للسهم، وتم تجاوز الاكتتاب بأكثر من 50 مرة وصولًا إلى 450 مليار درهم.

القبيسي: طروحات جديدة في الطريق لشركات ذات نمو مرتفع ومجالات متنوعة

وقال القبيسي، الذي يقود أيضًا صندوق طرح عام أولي بقيمة 5 مليارات درهم (1.36 مليار دولار)، في مقابلة «هذه شركات كبيرة». بعض الشركات ذات معدل نمو مرتفع والتي كانت موجودة منذ خمس أو ست سنوات فقط. وقال إن بعض الشركات تخطط لإدراج 10 في المائة و20 في المائة من الحصص، لكنه رفض ذكر اسمها.

وتشمل القوائم المحتملة الأخرى التكتلات العائلية، بالإضافة إلى شركات القطاع الخاص المحلية والدولية.

وقال القبيسي إن العديد من الشركات تعمل في قطاعات لم يتم إدراجها في أبو ظبي من قبل حيث تسعى الحكومة لتنويع البورصة المحلية.

تشجيع الكيانات العائلية على إدراج أذرعها العاملة في قطاعات غير تقليدية

وحققت عمليات الإدراج في منطقة الخليج نحو 23 مليار دولار العام الماضي «أكثر من نصف العائدات في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا» بعد ارتفاع أسعار الطاقة التي عززت أسواق الأسهم الإقليمية، حيث أدت المخاوف بشأن التضخم إلى إعاقة عمليات الإدراج في أماكن أخرى.

أفادت بلومبرج أن G42، شركة الذكاء الاصطناعي ومقرها أبوظبي، تدرس ما لا يقل عن ستة اكتتابات عامة أولية، تشمل G42 Healthcare و Presight.AI و AIQ ، مشروعها المشترك مع شركة الطاقة الوطنية الإماراتية أدنوك. وأدرجت الشركة وحدتها Bayanat AI Plc وجمعت 171 مليون دولار في أكتوبر.

جمعت خمسة اكتتابات عامة أولية في أبوظبي 5.37 مليارات دولار العام الماضي مع سيطرة كيانات مرتبطة بالدولة على القوائم.

دور مؤثر لصندوق الطرح العام الأولي الحكومي في تمهيد الطريق وتحمل بعض التكاليف

وجمعت موانئ أبوظبي 1.09 مليار دولار في حين جمعت الاكتتاب العام لشركة برجيل القابضة 299.9 مليون دولار. وتستخدم الإمارة الطروحات لتنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط وتعميق سوق الأسهم المحلية.

وقال القبيسي إن السلطات تشجع الشركات المملوكة للعائلات على إدراج الأذرع العاملة في قطاعات غير تقليدية لتعزيز التداول في البورصة.

وقال إن صندوق الطرح العام الأولي الحكومي يتحمل بعض تكاليف الطرح لبعض الشركات ويعمل عن كثب مع الجهة التنظيمية لتهدئة المشكلات مع الشركات العاملة في صناعات جديدة.

ظهور جديد لهيرميس في قائمة بنوك الاستثمار المشاركة في الطرح

لعبت شركة موليس أند كومباني المملكة المتحدة شراكة ذات مسؤولية محدودة (فرع مركز دبي المالي العالمي) دور المستشار المالي المستقل لشركة أدنوك في عملية الطرح، كما قام بنك أبوظبي الأول وبنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود بدور مديري الاكتتاب المشتركين.

وقام بدور مديري السجل المشتركين كل من بنك أبوظبي التجاري، وأرقام كابيتال المحدودة، وبي إن بي باريبا، ودويتشه بنك إيه جي – فرع لندن، وشركة إي إف جي هيرميس الإمارات المحدودة (التي تعمل بالاشتراك مع شركة إي إف جي هيرميس الإمارات) وشركة إنترناشونال سيكوريتيز إل إل سي، ولعب دور متلقي الاكتتاب الرئيسي بنك أبوظبي الأول، وقام بنك أبوظبي التجاري، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك الماريه المحلي، بدور بنوك تلقي الاكتتاب.

الرابط المختصر