أسعار الفائدة تهدد أمان الأسهم الدفاعية في وول ستريت

المرافق والرعاية الصحية والسلع الاستهلاكية الأساسية بين الأكثر خسارة هذا العام

aiBANK

رويترز _ رصد المستثمرون الذين يبحثون عن مناطق أكثر أمانًا في بورصة وول ستريت الأمريكية، تفاقم إشكالية الملاجئ التقليدية التي صمدت في عمليات بيع العام الماضي، مثل السلع الاستهلاكية الأساسية والمرافق والرعاية الصحية.

فبعد الانتعاش الحاد في يناير، تذبذب مؤشر S&P 500 (SPX) مرة أخرى، حيث يشعر المستثمرون بالقلق من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سوف يأخذ أسعار الفائدة أعلى مما كان متوقعًا ويبقيها مرتفعة لفترة أطول لكبح التضخم.

E-Bank

يمكن أن تدفع عمليات البيع المستثمرين للبحث عن الأمان فيما يسمى بالأسهم الدفاعية، والتي تميل إلى الحصول على أرباح قوية، والشركات التي يمكن أن تتغلب على الأوقات العصيبة.

قال أنتوني ساجليمبين، كبير استراتيجيي السوق في Ameriprise Financial: “إنه كان من السهل حقًّا الاختباء في الأسهم الدفاعية خلال العام الماضي، لكن الأمر سيكون أكثر تعقيدًا هذا العام».

في الأسابيع الأولى من عام 2023، ضعفت السمة الدفاعية بسبب الأدلة على أن الاقتصاد لا يزال قويًّا، وكذلك بسبب المنافسة من الأصول الأخرى مثل سندات الخزانة الأمريكية قصيرة الأجل وأسواق المال التي تقدم أعلى عوائد منذ سنوات.

تُعرف قطاعات مثل المرافق باسم وكلاء السندات لأنها توفر عادةً أرباحًا ثابتة وآمنة بنفس الطريقة التي تتمتع بها السندات الحكومية. ولكن حقيقة أن بعض الأسهم الدفاعية تحمل تقييمات باهظة الثمن نسبيًّا، قد تدفع السوق إلى تجنبها.

حافظت قطاعات المرافق والرعاية الصحية والسلع الاستهلاكية الأساسية على ثباتها العام الماضي، وسجلت انخفاضًا طفيفًا نسبيًّا بلغ نحو 1% -3.5%، في حين انخفض إجمالي مؤشر S&P 500 بنسبة 19.4% في عام 2022.

أما هذا العام وحتى الآن، كانت هذه المجموعات هي أكبر ثلاثة خاسرين من بين 11 قطاعًا في ستاندرد آند بورز 500، حيث انخفضت المرافق بنحو 8%، وانخفضت الرعاية الصحية بنسبة 6% وانخفضت السلع الأساسية بنسبة 3% اعتبارًا من إغلاق يوم الخميس. في مقابل ارتفاع مؤشر S&P 500 آخر مرة بنسبة 3.7% في عام 2023، لكنه تراجع منذ أن سجل أفضل أداء له في يناير منذ عام 2019.

كانت المخاوف من الركود الناجم عن دورة رفع أسعار الفائدة السريعة من بنك الاحتياطي الفيدرالي تحوم فوق الأسواق العام الماضي، وانجذب المستثمرون نحو المناطق الدفاعية، واثقين من استمرار الإنفاق على الأدوية والغذاء والضروريات الأخرى على الرغم من الاضطرابات الاقتصادية.

البيانات الاقتصادية القوية الأخيرة، بما في ذلك نمو التوظيف المذهل في يناير، دفعت المستثمرين إلى إعادة التفكير في توقعات الانكماش الوشيك.

الأصول الآمنة تقليديًّا تحقق أرباحًا قليلة مقابل عوائد جاذبة جدًّا للسندات

قال ماثيو مسكين، كبير المحللين الاستراتيجيين الاستثماريين في John Hancock Investment Management :»إنه بالنظر إلى سوق الأسهم، فإنها قد تشير إلى أنه لا يوجد خطر ركود من الأساس»، مضيفًا أن وسائل الدفاع هذا العام كانت «تجارة مؤلمة».

من المقرر أن تصبح صحة الاقتصاد الأمريكي أكثر وضوحًا مع إصدار تقرير الوظائف لشهر فبراير يوم الجمعة المقبل، بينما سيراقب المستثمرون أيضًا شهادة الكونجرس الأسبوع المقبل من رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

ساعدت توزيعات الأرباح المرتفعة الأسهم الدفاعية كمكان لتخزين الأموال في الأوقات المضطربة على مدار العقد الماضي، خاصة أن الأصول الآمنة تقليديًّا لم تحقق سوى القليل. تغيرت هذه الديناميكية في العام الماضي حيث أدى ارتفاع التضخم ورفع أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى ارتفاع عائدات النقد وسندات الخزانة.

قطاع المرافق لديه عائد توزيعات أرباح بنسبة 3.4%، والسلع الأساسية تقف عند 2.7%، بينما تقدم الرعاية الصحية 1.8%، وفقًا لبيانات من S&P Dow Jones Indices هذا الأسبوع. وعلى النقيض من ذلك، فإن سندات الخزانة الأمريكية لمدة ستة أشهر سجلت عائدًا يقرب من 5.2%.

قال مارك هاكيت، رئيس أبحاث الاستثمار في Nationwide:»إنه يمكنك الحصول على عائد جذاب جدًّا في سوق السندات الآن، وهو ما لم يكن متاحًا من قبل».

يتم تداول قطاع المرافق العامة عند 17.7 ضعف تقديرات الأرباح الآجلة، وهو ما يقرب من 20% علاوة عن متوسطه التاريخي، في حين يتم تداول السلع الأساسية عند مضاعف السعر إلى الربحية 20 مرة، أي نحو 11% أعلى من متوسطها التاريخي، وفقًا لـ Refinitiv Datastream نسبة السعر إلى العائد للرعاية الصحية 17 مرة وهو أقل قليلًا من المتوسط التاريخي. ومع ذلك، فإن الآفاق المالية للقطاع هذا العام ضعيفة نسبيًّا. من المتوقع أن تنخفض أرباح الرعاية الصحية لمؤشر S&P 500 بنسبة 8.3% مقابل زيادة بنسبة 1.7% لمؤشر S&P 500 بشكل عام، وفقًا لـ Refinitiv IBES.

يمكن أن تساعد العوامل الأخرى آفاق الأسهم الدفاعية. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي انتعاش التقلبات في سوق السندات إلى تحسين إغراء الأسهم الدفاعية كملاذ آمن، كما قال هاكيت من نيشن وايد. وإذا ارتفعت المخاوف بشأن الركود، كما حدث العام الماضي، فقد يتفوق أداء الأسهم الدفاعية مرة أخرى ولو نسبيًّا.

قال ساجليمبين، الذي يرى بيئة كلية تتسم بعدم اليقين، إن Ameriprise تعاني من زيادة الوزن في مجال الرعاية الصحية والسلع الأساسية. ولكن على نطاق أوسع، فإن الشركة تقوم بتخفيض وزن الأسهم لتكون أكثر ملاءمة للدخل الثابت.

أضاف ساجليمبين: «أعتقد أن السندات هي وضع دفاعي أفضل اليوم من القطاعات الدفاعية التقليدية».

الرابط المختصر