رئيس الرقابة المالية: أجرينا تعديلات على قواعد تنظيم مزاولة عمليات الشورت سيلينج

ضمن جهود تطوير الأنشطة المالية غير المصرفية

aiBANK

رنا ممدوح وفاطمة أبو زيد _ كشف الدكتور محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية عن أبرز جهود تطوير الأنشطة المالية غير المصرفية، والتي تضمنت إجراء تعديلات على قواعد تنظيم مزاولة عمليات شراء الأوراق المالية بالهامش في ضوء حرص الهيئة على تعظيم دور مديري المخاطر لدعم استقرار الأسواق وتجنب أي مخاطر نظامية تضر بالسوق والمتعاملين.

إقرأ أيضا.. د.فريد: 4 تحديات ظهرت في عملية تقدير موقف القطاع المالي غير المصرفي

E-Bank

وقال د.فريد خلال مؤتمر حصاد 2022 استعادة الثقة ووضع الأسس المنعقد الآن، إن الهيئة قامت بإصدار قرار بشأن المعالجة المحاسبية للتغير في سعر الصرف، بإلزام شركات التأمين الحصول علي موافقة الهيئة قبل توزيع الأرباح على المساهمين.

وأضاف أن الجهود تضمنت إصدار حزمة تعديلات جديدة لتيسير إجراءات القيد والطرح بالبورصة المصرية لتيسير بيئة ممارسة الأعمال وتحفيز الشركات على القيد.

وتابع: لتحسين بيئة ممارسة الأعمال قمنا بتنظيم لجنة تنسيقية مشتركة دائمة مع هيئة الاستثمار لتيسير إجراءات الشركات.

وأوضح فريد أنه تم أيضا إجراء حوار مجتمعي مع كافة الجمعيات المهنية والاتحادات للتشاور حول كيفية تطوير وتنمية الأسواق المالية غير المصرفية.

وأضاف أن الرقابة المالية تعمل على تطوير الأنشطة المالية الغير مصرفية من خلال إصدار التشريعات، واستحداث الأدوات المالية الجديدة التي تلبي احتياجات المستثمرين، مما يساعد على تطوير الأسواق وزيادة عمقها وتعزيز معدلات السيولة بها.

د.فريد: 4 تحديات ظهرت في عملية تقدير موقف القطاع المالي غير المصرفي
جانب من المؤتمر
الرابط المختصر