استجابة فاشلة من سيليكون فالي لتداعيات خفض مرتقب من موديز

بيع سندات وأسهم بهدف جمع فوائض دون ترتيبات مسبقة

aiBANK

رويترز _ في منتصف الأسبوع الماضي، سلمت وكالة موديز إنفستورز سيرفيس أخبارًا مقلقة إلى مجموعة إس في بي المالية (SIVB.O) ، الشركة الأم لبنك سيليكون فالي .. كانت موديز تستعد لخفض تصنيف ائتمان البنك.

تظهر تفاصيل استجابة SVB الفاشلة لاحتمال خفض التصنيف، التي أوردتها رويترز لأول مرة، مدى السرعة التي يمكن أن تتآكل بها الثقة في المؤسسات المالية. تسبب الفشل أيضًا في حدوث موجات من الصدمة في اقتصاد الشركات الناشئة في كاليفورنيا، حيث إن العديد من الشركات غير متأكدة من مقدار الودائع التي يمكنها استردادها والقلق بشأن كيفية استمرار كشوف المرتبات.

E-Bank

خوفًا من أن يؤدي خفض التصنيف الائتماني إلى تقويض ثقة المستثمرين والعملاء في الصحة المالية للبنك، اتصل فريق الرئيس التنفيذي لشركة SVB ، جريج بيكر، بمصرفي مجموعة جولدمان ساكس للحصول على المشورة، وتوجهوا إلى نيويورك لحضور اجتماعات مع Moody’s وشركات التصنيف الأخرى، وفقًا لما أكدته مصادر لرويترز.

ثم عملت سيليكون فالي على خطة خلال عطلة نهاية الأسبوع لتعزيز قيمة مقتنياتها. تقوم على أنها سوف تبيع ما قيمته أكثر من 20 مليار دولار من السندات منخفضة العائد وإعادة استثمار العائدات في الأصول التي تحقق عوائد أعلى.

وقالت المصادر إن الصفقة ستؤدي إلى خسارة، لكن إذا تمكنت SVB من سد فجوة التمويل هذه عن طريق طرح أسهم زيادة رأسمال، فإنها ستتجنب خفض التصنيف متعدد المستويات. ولكن.. جاءت الخطة بنتائج عكسية.

أخافت أخبار بيع الأسهم العملاء، وخاصة الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، التي سارعت لسحب ودائعها، ما قاد إلى تدخل المنظمين يوم الجمعة، وأغلقوا البنك ووضعوه في الحراسة القضائية.

وقالت المصادر إن المسؤولين التنفيذيين في سيليكون فالي كانوا يناقشون موعد المضي قدمًا في جمع رأس المال، وقد سمعوا من وكالة موديز أن التخفيض سيأتي هذا الأسبوع.

وقالت المصادر إن البنك اصطف مع شركة الأسهم الخاصة جنرال أتلانتيك، التي وافقت على شراء 500 مليون دولار من بيع الأسهم البالغ 2.25 مليار دولار، في حين قال مستثمر آخر إنه لا يمكنه التوصل إلى اتفاق بشأن الجدول الزمني لشركة إس في بي.

بحلول يوم الأربعاء، باعت SVB محفظة السندات مقابل خسارة 1.8 مليار دولار.

خفضت وكالة موديز تصنيف البنك، ولكن بدرجة قليلة فقط بسبب بيع محفظة سندات SVB وخطة زيادة رأس المال.

من الناحية المثالية، كان سيتم الانتهاء من بيع الأسهم قبل افتتاح السوق يوم الخميس، لتجنب تعرض البيع للخطر بسبب أي انخفاض في أسهم SVB بمجرد ظهور أخبار البيع. لكن المصادر قالت إن هذا ليس خيارًا نظرًا لضيق الجدول الزمني.

لم يقم سيليكون فالي بالأعمال التحضيرية اللازمة لتوقيع اتفاقيات السرية مع المستثمرين الذين سيلتزمون بصفقة بهذا الحجم. وقالت المصادر إن المحامين أبلغوا البنك بأن المستثمرين سيحتاجون 24 ساعة على الأقل لاستيعاب التوقعات المالية المتشائمة الجديدة وإتمام البيع.

لم تستطع رويترز تحديد سبب عدم بدء SVB تلك الاستعدادات في وقت سابق.

انخفض سهم SVB بسبب أنباء بيع الأسهم، حيث أنهى يوم الخميس منخفضًا بنسبة 60 % عند 106.04 دولارات. وقالت المصادر إن مصرفيي بنك جولدمان ساكس ما زالوا يأملون في أن يتمكنوا من إغلاق الصفقة عند 95 دولارًا للسهم.

ثم جاءت أنباء عن قيام شركات رأس المال الاستثماري بتقديم المشورة للشركات الناشئة التي استثمرت فيها لسحب الأموال من بنك سيليكون فالي خوفًا من تدافع وشيك للبنك.

سرعان ما أصبح السقوط ذاتيًّا، وابتعدت شركة جنرال أتلانتيك ومستثمرون آخرون وانهارت عملية بيع الأسهم.

ولم ترد شركة جنرال أتلانتيك على طلب للتعليق.

 

الرابط المختصر