انهيار سيليكون فالي يصيب الصناعة المصرفية بالذهول

محنة إس في بي قد تؤدي لفقدان الثقة وتشديد اللوائح على البنوك الصغيرة

aiBANK

رويترز _ أدى الانهيار السريع لبنك وادي السيليكون (إس في بي فاينانشال جروب (SIVB.O)) إلى صدمة في الصناعة المصرفية بعد سنوات من الاستقرار.

كان للانهيار مجموعة فريدة من الظروف، لكنه أثار تساؤلات حول نقاط الضعف الخفية التي قد يكون لها عواقب على العملاء والموظفين، وربما تسليط الضوء على المشكلات في البنوك الأخرى.

E-Bank

قال الخبراء إن محنة SVB قد تؤدي إلى فقدان الثقة وتشديد اللوائح، وتشكك المستثمرين بشأن الصحة المالية للبنوك الأصغر التي كان يُنظر إليها على أنها تتمتع برأسمال كاف، بعد أن أجبر المنظمون البنوك على الاحتفاظ بمزيد من رأس المال في أعقاب أزمة عام 2008.

المستثمرون والمودعون لا يريدون أن يكونوا آخر من يطفئ الأنوار

قالت شيلا بير، التي كانت ترأس المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (FDIC) خلال الأزمة المالية العالمية، في مقابلة، إن هيئات الرقابة على البنوك من المرجح الآن أن تحول انتباهها إلى البنوك الأخرى التي قد يكون لديها كميات كبيرة من الودائع غير المؤمنة وخسائر غير محققة، وهما عاملان ساهما في الانهيار السريع لبنك سيليكون فالي.

أضافت بير: «هذه البنوك التي لديها مبالغ كبيرة من الأموال المؤسسية غير المؤمنة، ستلجأ إلى تكوين أموال ساخنة لتشغيلها إذا كانت هناك علامة على وجود مشكلة”.

أدت سلسلة من الأحداث إلى فشل سيليكون فالي في معالجة الأزمة، بما في ذلك بيع سندات الخزانة الأمريكية لتأمين تكاليف التمويل، مما أدى إلى خسارة 1.8 مليار دولار.

يواجه المستثمرون والعملاء الآن انتظارًا عصبيًّا لمعرفة ما إذا كان بنك SVB سيجد مشتريًا بسرعة. خلال الأزمة المالية لعام 2008، وجدت واشنطن ميوتشوال مشتريًا على الفور. لكن بالنسبة إلى IndyMac، في عام 2009، استغرق الأمر نحو ثمانية أشهر.

سرعة تحطم SVB، قضت على أكثر من 100 مليار دولار من القيمة السوقية للبنوك الأمريكية في يومين.

قالت مايرا رودريغيز فالاداريس، مستشارة المخاطر المالية التي تدرب المصرفيين والمنظمين: «البنوك غير شفافة، لذلك على الفور، نذهب جميعًا، ما مدى ارتباط هذا البنك بآخر». «المستثمرون والمودعون لا يريدون أن يكونوا آخر من يطفئ الأنوار في الغرفة، لذلك عليهم المغادرة”.

قال العديد من الخبراء إن أي آثار مضاعفة في بقية القطاع المصرفي قد تكون محدودة. المؤسسات الأكبر حجمًا لديها محافظ أكثر تنوعًا وعملاء إيداع أكثر من SVB الذي كان لديه أيضًا مستوى عالٍ من الاعتماد على قطاع الشركات الناشئة.

وقال ديفيد ترينر، الرئيس التنفيذي لشركة نيو كونستركتس لأبحاث الاستثمار: «لا نعتقد أن هناك مخاطر عدوى لبقية القطاع المصرفي». «قاعدة الودائع من البنوك الكبرى أكثر تنوعًا بكثير من SVB والبنوك الكبرى تتمتع بوضع مالي جيد.”

قال جيسون وير، كبير مسؤولي الاستثمار في مجموعة ألبيون المالية، إن الروابط مع النظام المصرفي العام محدودة ولكن «هذا الوضع ربما تكون له آثار على بنوك إقليمية مختارة مع بعض الانكشاف المباشر”.

وقال خبراء آخرون إن الفشل قد يعزز جهود المنظمين الأمريكيين لتشديد القواعد.

مخاطر العدوى محدودة في ظل تنوع قاعدة ودائع البنوك الكبرى

نجح القطاع المصرفي في تجاوز جائحة COVID-1، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى القواعد الأكثر صرامة التي تم وضعها بعد عام 2008. ومع ذلك، خلال إدارة الرئيس دونالد ترامب، تم تخفيف بعض القواعد.

قالت بعض المصادر التنظيمية والصناعية إن تلك القواعد الأسهل بالنسبة للبنوك الإقليمية من المرجح أن تخضع لمزيد من التدقيق، حيث تسعى هيئات الرقابة لضمان أن يكون لديها أيضًا حماية كافية لمواجهة ضغوط مماثلة.

وغردت السيناتور إليزابيث وارين، وهي ناقدة مصرفية بارزة، أن فشل سيليكون فالي «يؤكد الحاجة إلى قواعد قوية لحماية النظام المالي”.

يمكن أن يكون أحد المجالات التي يتم التركيز عليها بشكل خاص هو البنوك الإقليمية الأكبر، التي شهدت بعض التخفيف من القواعد في ظل إدارة ترامب. قال المنظمون المصرفيون الأمريكيون في أكتوبر إنهم يدرسون متطلبات جديدة على البنوك الإقليمية الكبيرة، بما في ذلك الاحتفاظ بمزيد من الديون طويلة الأجل لمواجهة الخسائر.

يوم الإثنين، حذر رئيس مجلس إدارة مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية مارتن جروينبيرج المصرفيين المجتمعين في واشنطن، من أن الشركات تواجه مستويات أعلى من الخسائر غير المحققة، حيث أدت الزيادات السريعة في أسعار الفائدة إلى انخفاض قيمة الأوراق المالية طويلة الأجل.

الرابط المختصر