ماذا حدث في وادي السيليكون؟

بنك إس في بي يهز أسواق المال في أكبر فشل منذ 2008

aiBANK

رويترز _ أصبح المقرض الذي يركز على الشركات الناشئة بنك وادي السيليكون (إس في بي فاينانشال جروب (SIVB.O)) أكبر بنك يفشل منذ الأزمة المالية لعام 2008، في انهيار مفاجئ هز الأسواق العالمية، وترك مليارات الدولارات مملوكة لشركات ومستثمرين في قبضة الريح.

المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع تتسلم البنك للتصرف في أصوله

E-Bank

أغلق المنظمون المصرفيون في كاليفورنيا البنك، الذي كان يمارس نشاطه التجاري تحت اسم Silicon Valley Bank ، يوم الجمعة وعينوا المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (FDIC) كمستلم للتصرف في وقت لاحق بأصوله.

أسعار الفائدة المستمرة في الارتفاع المتهم الرئيسي في تعثر البنك

تم تصنيف البنك في المرتبة الـ 16 في الولايات المتحدة في نهاية العام الماضي، بأصول تبلغ نحو 209 مليارات دولار. كانت تفاصيل الانهيار المفاجئ للبنك الذي يركز على التكنولوجيا مختلطة، لكن ارتفاعات بنك الاحتياطي الفيدرالي الشديدة في أسعار الفائدة في العام الماضي، والتي أعاقت الظروف المالية في مجال الشركات الناشئة التي كان فيها لاعبًا بارزًا، بدت في مقدمة الأسباب وفي منتصفها.

فبينما كان البنك يحاول زيادة رأس المال لتعويض الودائع الهاربة، خسر 1.8 مليار دولار من سندات الخزانة التي فسدت قيمتها بسبب رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

مساع للبحث عن مشترين أو جذب صفقة لدمج أعمال البنك وسط احتمالات نجاح ضعيفة

يعد فشل بنك وادي السيليكون هو الأكبر منذ انهيار واشنطن ميوتشوال في عام 2008، وهو حدث مميز تسبب في أزمة مالية أعاقت الاقتصاد لسنوات. وأدى انهيار عام 2008 إلى قواعد أكثر صرامة في الولايات المتحدة وخارجها.

منذ ذلك الحين، فرض المنظمون متطلبات رأسمالية أكثر صرامة على البنوك الأمريكية، بهدف ضمان أن انهيار البنوك الفردية لن يضر بالنظام المالي والاقتصادي الأوسع.

ستتم إعادة فتح المكتب الرئيسي وجميع فروع بنك وادي السيليكون في 13 مارس، وسيتمتع جميع المودعين المؤمن على ودائعهم بالوصول الكامل إليها في موعد لا يتجاوز صباح يوم الإثنين، حسبما قالت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع.

89 % من ودائع البنك البالغة 175 مليار دولار غير مؤمنة

لكن 89% من ودائع البنك البالغة 175 مليار دولار لم تكن مؤمنة حتى نهاية عام 2022، وفقًا لمؤسسة التأمين الفيدرالية (FDIC) ، ولم يتحدد مصيرها بعد.

تتسابق مؤسسة التأمين الفيدرالية (FDIC) للعثور على بنك آخر خلال عطلة نهاية الأسبوع على استعداد للاندماج مع بنك وادي السيليكون ، وفقًا لمصادر مطلعة طلبت عدم الكشف عن هويتها.

وأضافت المصادر إنه بينما تأمل مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية في التوصل إلى مثل هذا الاندماج بحلول يوم الإثنين لحماية الودائع غير المضمونة، لا توجد صفقة مؤكدة.

توقعات بقواعد أكثر صرامة لتنظيم عمل الكيانات الشبيهة

ولم يرد متحدث باسم مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية على الفور على طلب للتعليق.

بشكل منفصل، تعمل SVB Financial ، الشركة الأم لبنك Silicon Valley Bank ، مع بنك الاستثمار Centerview Partners وشركة المحاماة Sullivan & Cromwell للعثور على مشترين لأصولها الأخرى، والتي تشمل بنك الاستثمار SVB Securities ، ومدير الثروات Boston Private وشركة أبحاث الأسهم MoffettNathanson. وأضافت المصادر أن هذه الأصول يمكن أن تجتذب المنافسين وشركات الأسهم الخاصة.

ليس من الواضح ما إذا كان أي مشتر سيتقدم لشراء هذه الأصول دون أن تشهر SVB Financial إفلاسها أولًا. وقالت وكالة التصنيف الائتماني S&P Global Ratings مؤخرًا إنها تتوقع أن تعلن شركة SVB Financial إفلاسها بسبب التزاماتها. ولم تستجب SVB لدعوات للتعليق.

الشركة الأم تعين بنك استثمار وشركة محاماة للعثور على مشترين لأصول أخرى

قالت شركات مثل Roblox Corp RBLX.N لصناعة ألعاب الفيديو وصانع أجهزة البث (ROKU.O) إن لديها مئات الملايين من الدولارات في الودائع في البنك. قالت Roku إن ودائعها لدى SVB غير مؤمنة إلى حد كبير، مما أدى إلى انخفاض أسهمها بنسبة 10% في التعاملات الممتدة.

كان عمال التكنولوجيا الذين تعتمد رواتبهم على البنك قلقين أيضًا بشأن الحصول على أجورهم يوم الجمعة. أظهر فرع بنك وادي السيليكون في سان فرانسيسكو ملاحظة مسجلة على الباب تخبر العملاء بالاتصال برقم هاتف مجاني.

تؤكد المشاكل في SVB كيف أن حملة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية الأخرى لمحاربة التضخم عن طريق إنهاء عصر الأموال الرخيصة تكشف نقاط الضعف في السوق. ووجدت المخاوف طريقها إلى القطاع المصرفي.

شركات تتسابق على الإعلان عن حجم ودائعها في البنك المنهار.. وبنوك تكشف عن مراكزها المالية لطمأنة المودعين

خسرت البنوك الأمريكية أكثر من 100 مليار دولار من قيمة سوق الأسهم خلال اليومين الماضيين، مع خسارة البنوك الأوروبية نحو 50 مليار دولار أخرى، وفقًا لحسابات رويترز.

قال المقرضان الأمريكيان فيرست ريبابليك بنك (FRCN) وويسترن أليانس (WAL.N) يوم الجمعة إن السيولة والودائع لديهما لا تزال قوية، بهدف تهدئة المستثمرين مع انخفاض أسهمهم. وأصدر آخرون مثل Commerzbank الألماني (CBKG.DE) بيانات غير عادية لطمأنة المستثمرين.

يتوقع بعض المحللين المزيد من الألم للقطاع، حيث أدت هذه الحادثة إلى انتشار القلق بشأن المخاطر الخفية في القطاع المصرفي وتعرضه لارتفاع تكلفة الأموال.

قال كريستوفر والين، رئيس مجلس إدارة Whalen Global Advisors : «قد يكون هناك حمام دم الأسبوع المقبل … الباعة على المكشوف موجودون هناك وسيهاجمون كل بنك، وخاصة الأصغر منها”.

البيت الأبيض يعلن ثقته في قدرة المنظمين الماليين على تجاوز الأزمة ومنع انتقالها لكيانات أخرى

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن الوزيرة جانيت يلين التقت بمنظمي البنوك يوم الجمعة وأعربت عن «ثقتها الكاملة» في قدراتهم على الاستجابة للوضع.

قال البيت الأبيض يوم الجمعة إنه يثق في المنظمين الماليين الأمريكيين، عندما سئل عن فشل إس في بي.

تكمن نشأة انهيار بنك وادي السيليكون في بيئة ارتفاع أسعار الفائدة. نظرًا لأن أسعار الفائدة المرتفعة تسببت في إغلاق سوق العروض العامة الأولية للعديد من الشركات الناشئة وجعل جمع الأموال الخاصة أكثر تكلفة، كما بدأ بعض عملاء SVB في سحب الأموال.

لتمويل عمليات الاسترداد، باعت SVB محفظة سندات بقيمة 21 مليار دولار تتكون معظمها من سندات الخزانة الأمريكية يوم الأربعاء، وقالت إنها ستبيع ما قيمته 2.25 مليار دولار من الأسهم العادية والأسهم القابلة للتحويل لسد فجوة التمويل.

أدى انهيار سعر السهم إلى جعل رفع رأس المال غير مقبول وقالت مصادر إن البنك حاول النظر في خيارات أخرى، بما في ذلك البيع، حتى تدخل المنظمون وأغلقوا البنك.

الرابط المختصر