مجلس إدارة أرامكو السعودية يوصي بزيادة رأس المال 15 مليار ريال

aiBANK

هاجر عطية _ أوصى مجلس إدارة شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو السعودية” الجمعية العامة غير العادية بزيادة رأس مال الشركة بنسبة 20% وذلك عن طريق منح أسهم مجانية عبر رسملة 15 مليار ريال من الأرباح المبقاة، وذلك بمنح سهم واحد لكل عشرة أسهم يملكها المساهمون.

وقالت الشركة في البيان المرسل إلى البورصة السعودية اليوم، إن رأس المال قبل الزيادة 75 مليار ريال ليرتفع إلى 90 مليار ريال، فيما يبلغ عدد الأسهم قبل الزيادة 220 مليار سهم، ليرتفع عدد الأسهم إلى 242 مليار سهم.

E-Bank

وأوضحت أرامكو أن سبب الزيادة رسملة 15 مليار ريال من الأرباح المبقاة لمنح أسهم اضافية للمساهمين بمعدل سهم لكل عشرة أسهم.

ويأتي زيادة رأس المال ضمن أهداف الشركة لتعظيم إجمالي العوائد للمساهمين عن طريق توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية والنمو في التدفق النقدي الحر، وخلق قيمة أعلى على المدى البعيد عن طريق الاستثمار في العديد من الفرص المتاحة للشركة.

ووفقًا لبيان البورصة، فإن الزيادة ستتم من خلال منح سهم واحد لكل عشرة أسهم.

وسيكون تاريخ أحقية أسهم المنحة لمساهمي الشركة المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم الجمعية العامة غير العادية للشركة، والذي سيتم تحديده لاحقًا والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية.

ولفتت أرامكو السعودية أنه في حال وجود كسور أسهم ممنوحة، فستجمع الكسور في محفظة واحدة لجميع حملة الأسهم وتباع بسعر السوق ثم ستوزع قيمتها على حملة الأسهم المستحقين للمنحة كل بحسب حصته خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ تحديد الأسهم الجديدة المستحقة لكل مساهم.

وتعتبر المنحة مشروطة بأخذ موافقة الجهات الرسمية المختصة وموافقة الجمعية العامة غير العادية على الزيادة في رأس المال وعدد الأسهم الممنوحة.

الرابط المختصر