NBE11-2022

سي إن بي سي: القابضة ADQ الإماراتية تتفاوض للاستحواذ على حصة من الدلتا للسكر

المفاوضات تدور حول نسبة تتراوح بين 10% إلى 15%

aiBANK

سي ان بي سي _ بدأت شركة القابضة ADQ الإماراتية مفاوضات مع الحكومة المصرية للاستحواذ على حصة من شركة الدلتا للسكر ، بحسب مصادر تحدثت لـ CNBC عربية.

“هناك مفاوضات أولية يجريها الآن الصندوق الإماراتي للاستحواذ على حصة أحد المساهمين بالشركة”، وفقًا للمصادر التي طلبت عدم الكشف عن اسمها.

ويتوزع هيكل ملكية الدلتا للسكر بين شركة السكر والصناعات التكميلية والتي تمتلك 55.7%، وشركتي مصر لتأمينات الحياة ومصر للتأمين بنسبة تزيد على 17%، وشركة الصناعات الكيماوية بنسبة 6.4% وبنك الاستثمار القومي بنسبة 6.2%.

وأشارت المصادر إلى أن المفاوضات تدور حول نسبة تتراوح بين 10% إلى 15% من أسهم الدلتا للسكر المدرجة في البورصة المصرية.

وكانت الشركة قد نفت في يوليو الماضي تلقيها أي عروض جزئية أو كلية من صناديق خليجية للاستحواذ على أسهمها.

وقفزت أرباح الدلتا للسكر خلال 2022 بنسبة 121% لتصل إلى 850 مليون جنيه بدعم من ارتفاع أسعار السكر محليًا وعالميًا وزيادة صادرات الشركة.

ويصل إجمالي إنتاج الشركة إلى 340 ألف طن من السكر و 150 ألف طن من تفل البنجر والذي يستخدم كمادة خام لصناعة الأعلاف ويتم تصدير نحو 80% منه إلى الخارج، فضلاً عن 140 ألف طن من المولاس أو دبس السكر.

وتستهدف الحكومة المصرية بيع حصص من 32 شركة حكومية سواء عبر الطرح في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين حتى نهاية الربع الأول من 2024.

وأكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الأسبوع الماضي، أن برنامج الطروحات لن يقتصر على الـ 32 شركة وإنما سيشمل طرح حصص إضافية من بعض الشركات المدرجة في البورصة.

الرابط المختصر