علي الغمراوي: مصنع سيديكو سيوفر أدوية السرطان بأقل من أسعارها المستوردة

aiBANK

هاجر عطية  _ أكد الدكتور علي الغمراوي رئيس شركة سيديكو للصناعات الدوائية، إحدى شركات مجموعة أكديما، أنّ مصنع سيديكو لمستحضرات الأورام يمثل صرحًا دوائيًا عملاقًا هو الأول من نوعه فى مصر، لافتًا إلى أنه منذ اليوم الأول للتفكير في هذا الحلم الذي تحول لحقيقة، قدمت أجهزة الدولة ممثلة في هيئة التنمية الصناعية وهيئة الدواء المصرية، للشركة كافة التسهيلات والموافقات والدعم، وهو ما ساهم في خروج هذا المشروع للنور خلال زمن قياسي لم يتخطى عام ونصف.

وتأتي أهمية هذا المصنع نظرًا لما يتسبب فيه السرطان من أعباء صحية ومالية ضخمة، بحسب منظمة الصحة العالمية، فقد تم تشخيص ما يُقدّر بنحو 20 مليون شخص مصاب بالسرطان، فيما توفي 10 ملايين شخص آخرين خلال عام 2021.

E-Bank

يشار إلى أنّ التشغيل التجريبي لمصنع إنتاج مستحضرات علاج الأورام، قد بدأ في فبراير الماضي باستثمارات اجمالية وصلت إلى مليار جنيه، ويستهدف إنتاج نحو 90 مستحضرًا دوائيًا لعلاج الأورام، من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه الأدوية الاستراتيجية وتوجيه باقي الإنتاج للتصدير للأسواق الخارجية في الشرق الأوسط وأفريقيا وشرق أوروبا.

وأشار الغمراوي إلى أنّ المصنع يأتي في إطار جهود الدولة لتوطين صناعة الدواء في مصر، خاصة من المستحضرات والأدوية الأكثر احتياجًا مثل أدوية الأورام، انطلاقًا من استراتيجية الدولة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة وتصدير الدواء لمحيطها الإقليمي في إطار رؤية مصر 2030 لتطوير وتحديث المنظومة الصحية في البلاد.

وأكد أنه فى ظل وجود أزمة عالمية ومحلية في التدفقات الدولارية والعملات الصعبة، سيعمل المصنع على تحقيق وفورات كبيرة من العملات الصعبة التي تتكبدها موازنة الدولة في استيراد أدوية السرطان من الخارج، والتي تعد من أكثر الأدوية تكلفة على الإطلاق.

وتابع الغمراوي، أنه من المتوقع أن تصل مبيعات أدوية الأورام التي ينتجها المصنع الجديد إلى 1,358 مليار جنيه خلال الـــ 3 سنوات المقبلة، كما سيساهم في توفير بعض أدوية السرطان بأقل من أسعارها المستوردة من 30 إلى 60%.

وأشار رئيس سيديكو للأدوية إلى أن المصنع الجديد يطبق أحدث العمليات الإنتاجية في تصنيع أدوية الأورام على مستوى العالم، حيث تبدأ تلك المراحل باستلام وحفظ المواد الفعالة في أماكن مجهزة لهذا الغرض، ثم يتم تسليمها لمسئولي الإنتاج للبدء في وزن المواد الخام.

وتابع: نظرًا لما تمثله هذه المرحلة من خطورة على صحة وسلامة العاملين، قامت سيديكو بشراء كابينة عزل من شركة CSV الإيطالية لحماية العاملين، لتكون سيديكو أولى شركات الأدوية التي تنقل هذه التكنولوجيا العالمية للسوق المصري.

ونوه أن سيديكو قامت بشراء كابينة عزل مخصصة لماكينة التعبئة Tolfon لعزل العنصر البشري تمامًا خلال عملية التعبئة. وبعد مرحلة التعبئة، تُجرى اختبارات التحليل الكيميائي للعينة بداية من الوزن، تحت 12 كابينة مخصصة لذلك قامت بتوريدها شركة لاب كونكو الأمريكية، لحماية العاملين من الجزيئات الناتجة عن تلك العملية، ويلي ذلك قياس فاعلية وكفاءة المستحضرات باستخدام جهاز GC & HPLC الذي تم شراؤه من شركة Agilent الأمريكية، هذا إلى جانب بعض الاختبارات الأخرى مثل قياس عدد الجزيئات الذائبة باستخدام جهاز Liquid Particle من شركة بيكمان الأمريكية.

وأوضح أنه يتم تحليل جميع عينات المياه المستخدمة في الإنتاج بجهاز TOC من شركة سيفر الأمريكية وجهاز pH Meter من شركة ميتلر الألمانية، وكذلك إجراء الاختبارات الميكروبيولوجية للمستحضرات الدوائية والمياه، بداية من تحضير الميديا وتعقيمها في جهاز الأوتوكلاف من شركة LAST الإيطالية لضمان خلو المستحضرات من أي تلوث محتمل.

أضاف أنه يتم بعد ذلك تحليل العينات في كبائن عزل خاصة لحماية المستحضرات والعاملين، ثم تحضين العينات بعد تحليلها في حضانات خاصة تم شراؤها من شركة Binder الألمانية، وكذلك إجراء اختبارات Bacterial Endotoxin بجهاز Biosafety Cabinet لحماية الأفراد والعينات من شركة ايسكو السنغافورية، لافتا أنه بعد الانتهاء من كل هذه الاختبارات الدقيقة، يتم اجراء اختبار ثبات المستحضرات في غرف خاصة تم شرائها من شركة ثيرمولاب الهندية، للتأكد من فاعلية المستحضرات طوال فترة الصلاحية.

الرابط المختصر