مكاسب بيتكوين تفوق الأسهم والذهب وتقفز 50% منذ بداية 2023

أزمة سيليكون فالي عززت مكاسب العملات المشفرة

aiBANK

وكالات _ارتفعت عملة بيتكوين المشفرة 50% خلال عام 2023، على الرغم من انهيار البنوك الرئيسة التي تركز على التشفير، متجاوزا مؤشرات الأسهم والذهب.

في 1 يناير الماضي، بدأ تداول العملة المشفرة بما يزيد عن 16500 دولار، أما اليوم، تجاوز السعر 25 ألف دولار.

E-Bank

تأتي الزيادة في الأسعار هذا العام بعد انهيار عملات بيتكوين بنسبة 65% في 2022 بعد عدد من الانهيارات الرئيسة للمشاريع وصناديق التحوط والإفلاس ومشكلات السيولة وفشل “إف تي إكس”، أحد أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم.

كان الارتفاع الأخير مفاجئا إلى حد ما، نظرا لإغلاق “سلفيرجيت كابيتال” وبنك سيجنتشر، وهما من أكبر المقرضين لصناعة العملات المشفرة.

كما فشل بنك سيليكون فالي (إس في بي فاينانشال جروب (SIVB.O))، الذي ينظر إليه على أنه العمود الفقري لصناعة التكنولوجيا الناشئة.

يقول فيجاي عيار، نائب رئيس تطوير الشركات والشركة الدولية في بورصة العملات الرقمية لونو “في حين أن انهيار سلفيرجيت كابيتال ووبنك سيجنتشر وسيليكون فالي، أرسل موجات صدمة في الأسواق المالية، إلا أن انتعاش بيتكوين يمكن أن يتغذى أيضا من تلك الإخفاقات ذاتها”.

وبحسب “سي إن بي سي” أضاف عيار: “أحداث الأسبوع الماضي حول فشل بنك سيليكون فالي وبنوك أخرى سلطت الضوء أيضا على قوة العملات اللامركزية التي يمكن للناس الاحتفاظ بها وامتلاكها بشكل كامل”.

يذكر أن بيتكوين بلغت ذروتها (69000 دولار) في نوفمبر 2021، ولا تزال العملة منخفضة بأكثر من 60 في المائة.

الرابط المختصر