هل ينذر كريدي سويس بانتقال مخاوف سيليكون فالي إلى البنوك الأوروبية؟

aiBANK

رويترز – تراجعت أسهم البنوك الأوروبية يوم الأربعاء، مع هبوط بنك كريدي سويس بما يصل إلى 30 بالمئة إلى مستوى قياسي آخر منخفض، وهو ما جدد مخاوف المستثمرين بشأن الضغوط داخل القطاع بسبب الانهيار المفاجئ لبنك بنك سيليكون فالي (إس في بي فاينانشال جروب (SIVB.O)).

إقرأ أيضا.. تعليق التداول على أسهم بنوك أوروبية بعد تكبد خسائر فادحة.. وكريدي سويس يهوى 24%

E-Bank

كان عمار الخضيري رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي، صاحب أكبر حصة أسهم في مجموعة كريدي سويس، قد قال اليوم الأربعاء إن الأهلي السعودي لن يشتري مزيدا من الأسهم في البنك السويسري لأسباب تنظيمية.

وقال الخضيري خلال مقابلة مع رويترز “لا يمكننا لأننا سنزيد على عشرة بالمئة. إنها مسألة تنظيمية”. ويمتلك البنك السعودي حصة مقدارها 9.88 بالمئة من أسهم كريدي سويس، بحسب بيانات رفينيتيف.

ويسعى كريدي سويس، وهو ثاني أكبر البنوك السويسرية، إلى التعافي من سلسلة من الفضائح التي قوضت ثقة المستهلكين والعملاء. وزاد حجم خروج أموال العملاء من البنك في الربع الأخير إلى 110 مليار فرنك سويسري (120 مليار دولار).

ونشر بنك كريدي سويس يوم الثلاثاء تقريره السنوي لعام 2022 قائلا إنه رصد “نقاط ضعف جوهرية” في الضوابط على التقارير المالية ولم يستطع بعد وقف خروج أموال العملاء.

سعى المنظمون والمسؤولون التنفيذيون الماليون في جميع أنحاء العالم إلى تهدئة مخاوف انتشار العدوى بعد تعثر بنك وادي السليكون إس في بي الذي يركز على التكنولوجيا وبنك أمريكي آخر الأسبوع الماضي، لكن المخاوف لا تزال قائمة.

أدى الانخفاض في أسهم Credit Suisse إلى تراجع بنسبة 7% في مؤشر البنوك الأوروبية، بينما سجلت مقايضات التخلف عن سداد الائتمان لمدة خمس سنوات (CDS) للبنك السويسري مستوى قياسيًا جديدًا، مما يسلط الضوء على مخاوف المستثمرين المتزايدة.

شهد مؤشر البنوك الأوروبية تبخر أكثر من 120 مليار يورو (127 مليار دولار) منذ 8 مارس.

وقال كارلو فرانشيني، رئيس العملاء المؤسسيين في بنك إفيجيست في ميلانو: “الأسواق متوحشة. ننتقل من مشاكل البنوك الأمريكية إلى مشاكل البنوك الأوروبية، أولاً وقبل كل شيء بنك كريدي سويس”.

رفض البنك المركزي السويسري التعليق على أزمة كريدي سويس ثاني أكبر بنك في سويسرا، بعد أن قال أكبر مستثمر في البنك إنه لا يستطيع تقديم المزيد من المساعدة المالية بسبب القيود التنظيمية.

قالت هيئة الرقابة المالية الألمانية (BaFin) إنها لا ترى خطرًا مباشرًا للعدوى وبدا النظام المصرفي الألماني قويًا وقادرًا على استيعاب أسعار الفائدة المرتفعة.

وقال متحدث باسم هيئة الرقابة الألمانية في بيان: “ينصب تركيزنا الرئيسي حاليًا على بعض البنوك الصغيرة ذات الفائض الضئيل في رأس المال ومخاطر أسعار الفائدة المتزايدة – نحن نراقب هذه المؤسسات عن كثب”.

في الولايات المتحدة، تراجعت البنوك الإقليمية أيضًا، حيث انخفض بنك First Republic (FRC.N) بنسبة 16٪ ، بينما انخفض Western Alliance Bancorp (WAL.N) بنسبة 8% ، وهبط سهم PacWest Bancorp (PACW.O) بنحو 24%.

وتراجعت البنوك الأمريكية الكبرى مثل JPMorgan Chase & Co (JPM.N) و Citigroup (CN) و Bank of America Corp (BAC.N) بما يتراوح بين 3.5% و5.5%.

وحذر الرئيس التنفيذي لشركة BlackRock (BLK.N) ، لورانس فينك ، يوم الأربعاء من أن القطاع المصرفي الإقليمي في الولايات المتحدة لا يزال في خطر، وتوقع المزيد من التضخم المرتفع وزيادة الأسعار.

ووصف فينك الوضع المالي بأنه “ثمن المال السهل” وقال في خطاب سنوي إنه يتوقع المزيد من الزيادات في سعر فائدة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وقال إنه بعد الأزمة المصرفية الإقليمية يمكن أن يتبعها “عدم تطابق في السيولة” لأن أسعار الفائدة المنخفضة دفعت بعض مالكي الأصول إلى زيادة تعرضهم للاستثمارات ذات العوائد المرتفعة التي يصعب بيعها.

وكتب فينك: “من السابق لأوانه معرفة مدى انتشار الضرر”، مضيفًا: “كانت الاستجابة التنظيمية سريعة حتى الآن، وساعدت الإجراءات الحاسمة في درء مخاطر العدوى. لكن الأسواق لا تزال على حافة الهاوية”.

جعلت الارتفاعات السريعة في أسعار الفائدة من الصعب على بعض الشركات سداد القروض أو خدمة القروض، مما زاد من فرص الخسائر للمقرضين الذين يشعرون بالقلق أيضًا من الركود.

ومع ذلك، قال مصدر لرويترز إن صناع السياسة في البنك المركزي الأوروبي ما زالوا يميلون إلى رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية يوم الخميس، حيث يتوقعون أن يظل التضخم مرتفعا.

بدأ المستثمرون في الشك في التزام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة مرة أخرى بعدما تسبب انهيار SVB في هز الأسواق.

لكن المصدر قال إن البنك المركزي من غير المرجح أن يبتعد عن خطته لرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس يوم الخميس لأن ذلك سيضر بمصداقيته.

قال رالف هامرز ، الرئيس التنفيذي لبنك يو بي إس (UBSG.S) ، منافس كريدي سويس ، إنه استفاد من اضطراب السوق وشهد تدفقات مالية.

وقال هامرز: “في اليومين الماضيين، شهدنا تدفقات داخلة”. “من الواضح أنها رحلة إلى بر الأمان من هذا المنظور، لكنني أعتقد أن ثلاثة أيام لا تشكل اتجاهًا”.

قال كريستيان سوينغ الرئيس التنفيذي لبنك دويتشه بنك (DBKGn.DE) إن البنك الألماني شهد أيضًا ودائعًا واردة.

في الولايات المتحدة، يتحول التركيز إلى إمكانية تشديد اللوائح التنظيمية للبنوك، لا سيما البنوك متوسطة المستوى مثل SVB (SIVB.O) وبنك Signature الذي يتخذ من نيويورك مقراً له (SBNY.O) ، والذي تسبب انهياره في اضطراب السوق.

في بريطانيا، دعا كبار رؤساء HSBC الموظفين في ذراع SVB البريطاني الذي تم إنقاذهم إلى طمأنة العملاء “ودائعهم آمنة والقروض مدعومة” مع بدء عملية الاندماج بعد الاستحواذ، حسبما أظهرت مذكرة من البنك.

الرابط المختصر