NBE11-2022

منظمة الصحة العالمية تدعو الصين إلى نشر البيانات الجديدة الخاصة بأصل نشأة كوفيد

aiBANK

سي إن بي سي _ دعت منظمة الصحة العالمية الجمعة الصين إلى نشر بيانات جديدة تربط أصول جائحة كوفيد بعينات حيوانية في سوق ووهان بعد أن أوقفت البلاد البحث مؤخرًا.

وقالت الوكالة إن المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها قام بتحميل البيانات إلى قاعدة البيانات العامة لتتبع الفيروسات GISAID في أواخر يناير، فيما يتعلق بالعينات المأخوذة في سوق Huanan في ووهان في عام 2020.

E-Bank

قام باحثون من عدة دول بتنزيل البيانات وتحليلها قبل إزالتها، وقدموا نتائجهم إلى منظمة الصحة العالمية في نهاية الأسبوع الماضي.

وجد الباحثون دليلًا جزئيًا على بيع كلاب الراكون وحيوانات أخرى معرضة للإصابة بكوفيد في السوق، وهو ما يتفق مع الفرضيات حول انتقال الفيروس إلى البشر من حيوان بري.

قالت ماريا فان كيركوف القائدة الفنية لكوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، إن البيانات الجديدة لا تقدم إجابة قاطعة عن كيفية بدء الوباء، لكنها توفر المزيد من القرائن.

ودعت الصين إلى نشر البيانات علنًا حتى تتمكن منظمة الصحة العالمية والباحثون الآخرون من تحليلها بشكل أكبر والاقتراب أكثر من فهم أصول جائحة أودت بحياة ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

قال فان كيركوف: “المشكلة الكبرى الآن هي أن هذه البيانات موجودة وأنها ليست متاحة بسهولة للمجتمع الدولي”. “هذا أمر بالغ الأهمية أولاً وقبل كل شيء ، ناهيك عن أنه كان ينبغي إتاحتها قبل سنوات ، ولكن يجب إتاحة الوصول إلى البيانات للأفراد الذين يمكنهم تحليلها ومناقشتها مع بعضهم البعض.”

تأتي دعوة منظمة الصحة العالمية مع احتدام الجدل حول أصل كوفيد، حيث يتعارض الباحثون حول النظريات المتنافسة وتتخذ الحكومات مواقف بشأن ما يجب القيام به بعد ذلك.

 

الرابط المختصر