محافظ المركزي السعودي: قطاع البنوك قادر على امتصاص أي صدمات مستقبلية

aiBANK

العربية.نت_ أكد أيمن السياري، محافظ البنك المركزي السعودي ، أن النظام البنكي في المملكة متين وقادر على امتصاص أي صدمات مستقبلية.

وأضاف السياري في مقابلة مع قناة “العربية”، أن معدل كفاية رأس المال للبنوك السعودية يقارب 20%، كما أن معدل تغطية السيولة نحو 180%، بحسب الأرقام حتى نهاية عام 2022.

E-Bank

وقال السياري “إن معدل تغطية القروض غير العاملة 147%، والقطاع البنكي في السعودية معروف بمتانته والكفاقة العالية لرؤوس أمواله، والسيولة المرتفعة، وانخفاض نسبة الديون غير العاملة”.

وأشار إلى أن معدل كفاية رأس المال بلغ في نهاية 2022، حوالي 19.94%، وقياس غطاء السيولة بلغ 180% وهو أعلى من الحد المتطلب من قبل “بازل” وهي مرجعية إرشادية تضع الضوابط.

ولفت السياري إلى أن “القروض غير العاملة قطاع البنوك السعودي 1.8%، ومستوى التغطية للقروض غير العاملة 147% والوضع للقطاع البنكي السعودي مطمئن وهذا يعزز من قدرته على امتصاص أي أزمات قد تحدث في المستقبل، ونحن من أوائل البنوك التي طبقت متطلبات بازل”.

وأكد أن البنك المركزي السعودي يقوم بمراجعة دورية كل فترة مع كل بنك على حدة للتأكد من سلامة رأس المال وكفاية مستويات السيولة.

الرابط المختصر