التعاقد مع مكتب فوستر آند بارتنرز لتصميم مشروع تطوير كورنيش المقطم

وزير قطاع الأعمال: 60 مليار جنيه عوائد متوقعة للمشروع

aiBANK

حابي – شهد وزير قطاع الأعمال العام، المهندس محمود عصمت، التعاقد مع مكتب “فوستر آند بارتنرز” لتصميم مشروع تطوير كورنيش المقطم الذي يجري تنفيذه بالشراكة بين شركة النصر للإسكان والتعمير التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير وشركة سكوب التابعة لمجموعة السويلم السعودية.

وقال عصمت: “نشهد بدء مرحلة جديدة من مراحل المشروع العملاق لتطوير كورنيش المقطم بإجمالي عوائد تزيد على 60 مليار جنيه”.

E-Bank

وأضاف أن هذا التعاون يأتي في إطار استراتيجية وزارة قطاع الأعمال “التي تتوافق مع وثيقة سياسة ملكية الدولة بدعم القطاع الخاص وفتح المجال أمامه ليحتل مكانته الطبيعية في قيادة الاقتصاد القومي جنبا إلى جنب مع القطاعين التعاوني والحكومي”.

وجدد المهندس محمود عصمت تأكيده دعم الشراكة مع القطاع الخاص وكذلك أشكال التعاون كافة، مشيرًا إلى وجود شراكات تتخطى قيمتها 10 مليارات جنيه في مختلف القطاعات التابعة للوزارة، و”نواصل دعم الشركات لتحقيق الأهداف سواء كانت قصيرة أو طويلة الأمد، والاهتمام بالعنصر البشري كرأسمال يجب الاستفادة منه وتدريبه وحسن إدارته وهناك برامج يتم تنفيذها لتحقيق ذلك”.

كما تطرق وزير قطاع الأعمال العام إلى الجهود الحكومية المبذولة للعمل على تحقيق قدر آمن من الاكتفاء الذاتي في جميع القطاعات الاستراتيجية وبصفة خاصة في المحاصيل الغذائية.

ونوه بأن الوزارة دعمت شركة جنوب الوادي للتنمية لزيادة مساحة الأراضي المزروعة في توشكى بمعدل 5 آلاف فدان هذا العام، وتطبيق دورة زراعية قوامها الأساسي محاصيل القمح والذرة والمحاصيل الزيتية وإدخال صناعات جديدة مثل مصنع اللحوم المعبأة ومصنع الجلود باستثمارات تصل إلى 35 مليون جنيه، موجهًا الدعوة للقطاع الخاص للشراكة في استصلاح وزراعة مساحات جديدة من الأراضي التابعة للشركة.

من جانبه، أعرب المهندس علاء خضر، الرئيس التنفيذي لشركة سكوب العقارية، إن المشروع يجري تنفيذه من خلال شراكات استراتيجية مع نخبة من الشركات العالمية، وهو يأتي استكمالا لاستراتيجية الشركة في تبادل وتوطين المعرفة على مستويات عالية مع الشركات وبيوت الخبرة العالمية التي تمثل قيمة مضافة للمشروع.

وقال المهندس محمد عبد المقصود، الرئيس التنفيذي لشركة النصر للإسكان والتعمير، إن المشروع يمثل نقلة نوعية لمنطقة المقطم ويأتي في إطار إستراتيجية وزارة قطاع الأعمال لتحسين الاستفادة من الأصول المملوكة للشركات التابعة بالشراكة مع القطاع الخاص وتعظيم العوائد المحققة منها.

وأوضح أن المشروع يقام على مساحة حوالي مليوني متر مربع في موقع “متميز وفريد” يطل على أهرامات الجيزة وقلعة صلاح الدين والقاهرة الفاطمية ومتحف الحضارات، وبتكلفة تبلغ حوالي 32 مليار جنيه يضخها المستثمر.

وأضاف عبد المقصود أن المشروع ينقسم إلى قطعتين، الأولى كورنيش المقطم والمصاطب بمساحة 1.3 مليون متر مربع، والقطعة الثانية بمساحة 750 ألف متر مربع بالهضبة الوسطى (كمبوند سكني متكامل الخدمات)، ويحتوي على أنشطة سكنية وتجارية وسياحية وتعليمية ورياضية وغيرها.

الرابط المختصر