النصر للإسكان والتعمير تعتزم إطلاق 4 مشروعات جديدة خلال الفترة المقبلة

عبد المقصود: استهداف زيادة قيمة محفظة الأراضي من 25 إلى 80 مليار جنيه بعد تطويرها

aiBANK

إسلام سالم _ قال المهندس محمد عبد المقصود الرئيس التنفيذي لشركة النصر للإسكان والتعمير، إن قيمة الأراضي التي تمتلكها الشركة تصل لنحو 25 مليار جنيه، وبعد انتهاء عمليات التطوير فمن المتوقع أن تصل عوائدها لنحو 80 مليار جنيه، خاصة وأنه تم وقف بيع الأراضي لاستغلالها في إقامة مشروعات تطوير لزيادة قيمتها المضافة.

إقرأ أيضا.. وزير قطاع الأعمال: 30% حصة الدولة من عائدات تطوير كورنيش المقطم مقابل 70% لسكوب السعودية

E-Bank

وأشار إلى أن الشركة تعتزم تنفيذ 4 مشروعات على مساحة 408 آلاف متر مربع ، بعوائد متوقعة 40 مليار جنيه، منوها بأن أولى تلك المشروعات تتمثل في مشروع “بلاتوه” المعتزم تدشينه على مساحة 70 ألف متر مربع بالمقطم بعوائد متوقعة 6 مليارات جنيه، حيث تم الانتهاء من التصاميم الخاصة بها ، وجاري إعداد رسومات الرخصة وبمجرد الحصول على الترخيص سوف يتم فتح الباب للبيع ، والتنفيذ الذي سوف يستغرق 6 سنوات.

وأضاف عبد المقصود أن المشروع الثاني بمنطقة جوزيف تيتو على مساحة 68 ألف متر مربع حيث كانت أرض صناعية تم تغيير نشاطها لسكني وإصدار التراخيص اللازمه وجاري وضع التصميمات، حيث سيكون مشروع متعدد الاستخدام تقوم الشركة بتنفيذه بالكامل، بعوائد متوقعة تصل لنحو 16 مليار جنيه، وتصل تكلفة المشروع الاستثمارية نحو 2 مليار جنيه.

وتابع أن المشروع الثالث في مدينة حلوان على النيل مباشرة بمساحة 80 ألف متر مربع، ويتم تنفيذه أيضا بتمويلات ذاتية، وسيكون مشروع متعدد الاستخدام بمبيعات متوقعة تتراوح بين 8 إلى 10 مليارات جنيه، منوها بأن المشروع الرابع هو مشروع أرض الاعلاميين والذي سيكون بالشراكة بين الشركة والجيش، حيث تمتلك النصر مساحة 130 ألف متر مربع بينما يمتلك الجيش مساحة 60 ألف متر مربع ، وستكون شراكة في الأرض لإقامة مشروع سياحي وتجاري على كامل المسطح، بحجم إيراد متوقع 8 مليارات جنيه.

وأكد على أن كافة الأراضي التي تمتلكها الشركة تعد مميزه وتقع في أماكن شديدة التميز ولها إطلالات مميزة، منوها بأن الشركة لديها حاليا 4 ملايين متر مربع في المقطم.

وأشار عبد المقصود إلى أن الشركة قامت بتنفيذ مشروعات خارج حدود الامتياز الخاص بها “المقطم” في أكتوبر والتجمع، وتستهدف خلال الفترة المقبلة التوسع في تنفيذ المشروعات خارج حدود الامتياز الخاص بها وذلك في السخنة والساحل الشمالي، كما تدرس مشروع في أكتوبر.

وعن إمكانية تنفيذ مشروعات خارج مصر، ذكر أن الشركة بالفعل تدرس مشروعي إسكان في نيجيريا وغانا والأقرب للتنفيذ في غانا، ولكن ذلك يحتاج بعض الإجراءات وكذلك الموافقات.

وعن نتائج الشركة المتوقعة، لفت إلى أنه من المستهدف تحقيق إيرادات يتخطى مليار جنيه خلال 2023، وأن تتخطى الأرباح نحو 700 مليون جنيه، منوها بأن المحفظة الاستثمارية المخصصة لهذا العام تصل لنحو 400 مليون جنيه.

وفيما يتعلق بطرح مشروع تطوير كورنيش المقطم بحق التملك وليس كحق انتفاع، قال عبد المقصود إن الأراضي مملوكة لصالح شركة النصر للإسكان ولا يمكن طرحها كحق انتفاع.

وأضاف أنه نظرا لما شهدته تلك الأراضي خلال الأعوام الماضية وتحولها لمكب للنفايات وكذلك لطبيعة الأرض المائلة والفوالق لكونها أراضي صخرية، فإن المشروع لم يلقى أي قبول، حيث تم عرضه خلال الثلاثة سنوات الماضية على 21 مطور من أكبر شركات التطوير العقاري في مصر ولكن لم يتشجع اي مستثمر على الاستثمار فيه، رغم موقعه المتميز خاصة في ظل احتياجه لاستثمارات ضخمة.

وذكر أنه عند عرض المشروع على شركة سكوب ورؤيتهم موقع المشروع طلبوا المشاركة فيه، مشيرا إلى أن شركة النصر للإسكان تدخل في المشروع بالشراكة بقيمة الأرض والتي تم تقييمها بنحو 3 مليارات جنيه من أكثر من مكتب تقييم ، وتم زيادتها لنحو 5 مليارات جنيه.

ونوه بأن الشركة سوف تحصل على 30% من إجمالي الإيرادات المتوقعة للمشروع المقدرة بنحو 62 مليار جنيه ، إي بما يوازي 20 مليار جنيه، بينما تحصل شركة سكوب على 70%، مع قيامها بتولي كافة التكاليف الاستثمارية للمشروع التي قدرت عند توقيع العقد في يونيو 2022 بنحو 30 مليار جنيه والتي في ظل ارتفاع الأسعار خلال هذا العام فقد تصل تكلفة المشروع لنحو 40 مليار جنيه.

ولفت إلى أن هذا المشروع سوف يساهم في إحداث نقلة نوعية في المقطم والتي لم يعمل بها إلا شركة تطوير عقاري واحدة وهي ” إعمار” والتي كانت أول ما تنبهت لتلك المنطقة، حيث سوف يساهم المشروع الجديد في زيادة القيمة الماافة لباقي الأراضي التي سيتم طرحها هناك.

ونوه عبد المقصود بأن الشركة تدرس مشروعين حاليا الأول في أسيوط على مساحة 12 ألف متر مربع، والثاني في دمنهور على مساحة 10 آلاف متر مربع بحجم إيراد متوقع 1.2 مليار جنيه، موضحا أن تلك الأراضي تابعة للشركة القابضة للتعدين.

الرابط المختصر