أرباح مجموعة النهدي السعودية ترتفع 9% إلى 888 مليون ريال في 2022

aiBANK

هاجر عطية _ ارتفعت أرباح مجموعة النهدي الطبية السعودية بنسبة 9.3%، لتسجل صافي ربح 887,8 مليون ريال خلال عام 2022، مقارنة بمبلغ 812,5 ريال في 2021.

وعزت الشركة ارتفاع الأرباح إلى نمو الإيرادات بنسبة 6.8% حيث يعود ذلك بشكل رئيسي للنمو في قطاع الأدوية وعودة السياحة الدينية لزوار الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة إلى مستوياتها الطبيعية الى ما قبل الجائحة، إضافة إلى ارتفاع إجمالي الربح بنسبة 6.5% وذلك نتيجة لنمو المبيعات، فيما بلغ هامش الربح الإجمالي 40.9% محافظاً على نفس المستوى مقارنة بالعام السابق.

E-Bank

وتابعت الشركة في البيان المرسل إلى البورصة السعودية اليوم الإثنين، أسباب الزيادة إلى ارتفاع المصاريف التشغيلية بنسبة 4.6% بنسبة نمو أقل من نمو إجمالي الإيرادات، حيث خصصت هذه الزيادة بشكل رئيسي لدعم نمو أعمال الشركة.

كما ارتفع رصيد صافي المصروفات التشغيلية إضافةً إلى رصيد الإيرادات التشغيلية الأخرى بنسبة 5.6% في العام الحالي مقارنة بالعام السابق، والذي شكل نسبة نمو أقل من نمو إجمالي الإيرادات.

وأرجعت الشركة ارتفاع صافي الربح بنسبة 9.3% بسبب نمو الإيرادات وإجمالي الربح مع تحسن هامش الربح بمعدل 20 نقطة أساس ليصل إلى 10.3٪ من الإيرادات مقارنة بـ 10.1٪ في العام السابق، وذلك يعود بشكل أساسي الى التحسن في إدارة النفقات التشغيلية.

وأشارت النهدي السعودية إلى زيادة الدخل الشامل الآخر بسبب الزيادة العالمية في أسعار الفائدة، مما يؤثر على التقديرات المتعلقة بتعويضات نهاية الخدمة.

وذكرت الشركة أنه على غرار الأعوام السابقة ونظرًا لطبيعة الإنفاق على المصروفات التشغيلية وأنماط استثمار الشركة في أعمالها، فإن الربع الرابع من كل عام يُنتج ربحية أقل مقارنة بالأرباع السابقة من نفس العام، وهو ما حدث في الربع الرابع من العام الحالي أيضا.

الرابط المختصر