مزارع دينا تكشف خططها التوسعية بالسوق المحلية ومستهدفات النمو الفترة المقبلة

أحمد هيكل: استثمارات الشركة بلغت نحو مليار و330 مليون جنيه

aiBANK

إسلام سالم _ نظمت شركة القلعة للاستثمارات المالية اليوم، جولة تفقدية داخل مزارع دينا ، إحدى مشروعاتها المتخصصة في قطاع الزراعة والصناعات الغذائية، وذلك لاستعراض نموذج العمل الفريد والمتكامل الذي تقوم عليه مزارع دينا في تصنيع المواد الغذائية، تماشياً مع المعايير العالمية للغذاء الصحي الآمن.

وخلال الجولة تم عرض بعض الأرقام والحقائق حول الإنتاج الزراعي بالمزرعة، التي تنتج أفضل أنواع الفواكه من العنب، والموز، والموالح، والمانجو، والخوخ، والمشمش، والزيتون، والتي تلبي احتياجات السوق المحلي، حيث يصل معدل نمو إيرادات المحاصيل الزراعية إلى %33، كما تصل نسبة التصدير إلى الأسواق العالمية لنحو 45%. إضافة إلى مزرعة الإنتاج الحيواني، ويتم من خلالها طرح وتوزيع الحليب الطازج بالسوق المصري والتصدير للخارج.

E-Bank

وأكد الدكتور أحمد هيكل، رئيس مجلس إدارة القلعة أن مزارع دينا تعمل وفق استراتيجية تقوم على عدة قيم ومبادئ أهمها العمل على المساهمة الفعالة في توفير الأمن الغذائي للمستهلكين في كافة الظروف.

وأكد سعي الشركة بشكل مستمر للتعامل باحترافية للاستمرار في تقديم منتجات تتمتع بأعلى معايير الجودة وبأسعار مناسبة، لذلك عملنا خلال الفترة الماضية على زيادة إنتاجنا للاستهلاك المحلي بغرض تحقيق الاكتفاء الذاتي، فضلاً عن تصدير الفائض للاستفادة من عوائد التصدير بما يعود على توفير مزيد من النقد الأجنبي لصالح الاحتياطي المصري.

ارتفاع الإيرادات لنحو 1.37 مليار جنيه خلال 2022 بنسبة نمو 29%

وقال هيكل، خلال مؤتمر صحفي، على هامش جولة تفقدية، إن استثمارات مزارع دينا بلغت نحو مليار و330 مليون جنيه، بهدف توفير المنتجات الطبيعية من الألبان والعصائر وكافة مصنعات اللحوم الطازجة التي تلبي احتياجات السوق المحلي والتصدير للخارج.

وأشار إلى أنه خلال عام 2022 بلغت الايرادات نحو 1,37 مليار جنيه، بنسبة نمو %29 كما بلغت أرباح المزرعة التشغيلية قبل الضرائب والفوائد والاهلاك نحو 229 مليون جنيه، موضحا أن التقلبات الاقتصادية التي شهدها العالم خلال الفترة الماضية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، والتي أثرت على أسعار الصرف، كانت بمثابة تحدٍ بالنسبة للشركة.

ولفت إلى وجود خطط مستقبلية للتوسع والتطوير عبر ضخ نحو 380 مليون جنيه استثمارات جديدة في قطاعات الأجبان والزبادي والعصائر خلال الفترة المقبلة. بالإضافة الى مواصلة التوسع بتشكيلة جديدة من منتجات الشركة بالتوازي مع زيادة قنوات التوزيع المباشرة التي أثبتت كفاءتها في تحسين أداء الشركة، ووصولها للمستهلكين في كافة مناطق الجمهورية.

وقالت غادة حمودة رئيس قطاع الاستدامة والتسويق بشركة القلعة، إن شركة القلعة حرصت على تطبيق معايير الاستدامة في كل شركاتها التابعة ضمن استراتيجيتها المنهجية لتقليل البصمة الكربونية لاستثماراتها وترشيد استهلاك الموارد واعادة تدويرها والتحول للطاقة النظيفة.

وأضافت حمودة، أن مزارع دينا تشهد حاليا استخدام الطاقة النظيفة من خلال محطة الطاقة الشمسية المقامة من طاقة عربية إحدى شركات مجموعة القلعة باستخدام تقنيات الطاقة الكهروضوئية PV بقدرة 6 ميجاوات، والتي تم تمويلها من قبل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار و التنمية (EBRD)، لافتة إلى أن المحطة تسهم في توفير نحو %25 من إجمالي احتياجات المزرعة من الطاقة.

فيما أوضح أحمد سامي، مدير إدارة المبيعات بمزارع دينا، أن مزارع دينا تعد أحد أكبر منتجي الألبان في مصر، وتضم تحت مظلتها أربع قطاعات إنتاجية رئيسية، هي قطاعات الإنتاج الزراعي والإنتاج الحيواني ومنتجات الألبان والبيع بالتجزئة، موضحا أن مزارع دينا استعدت بشكل كبير لشهر رمضان المقبل خاضة مع زيادة الاستهلاك خلال الشهر الكريم، بتوفير كافة احتياجات المستهلكين من الألبان والأجبان واللحوم وغيره.

وأوضح محمود رياض رئيس قطاع العمليات في القطاع الزراعي بمزارع دينا، أن قطاع الإنتاج الزراعي بمزارع دينا، يحتل حوالي 5600 فدان، منقسم إلى البساتين بمختلف أنواع الفاكهة من العنب، والموز، والموالح، والمانجو، والخوخ والموز، والزيتون، التي تغطي احتياجات السوق المحلي من أفضل الفواكه، فيما يتم تصدير جزء كبير من الإنتاج إلى العديد من الأسواق العالمية.

وأضاف رياض أن مزارع دينا تعتمد على زراعة المحاصيل ذات الإنتاجية العالية التي تستهلك كميات قليلة من الماء والأسمدة، وهو من ضمن استراتيجية مزارع دينا للحفاظ على الموارد المتاحة، بما يعود على تقديم منتجاتها بأسعار مناسبة تتسم بالجودة وتتماشى مع معايير الصحة العالمية.

من جهته أكد المهندس طارق عطية رئيس قطاع الإنتاج الحيواني، أن مزارع دينا للإنتاج الحيواني تصل مساحتها لنحو 750 فدان، ويبلغ عدد القطيع فيها أكثر من 13262 رأس كما وصل حجم الإنتاج من الحليب الخام في السوق المصري إلى أكثر من 80 ألف طن سنويًا، منوها بأن مزارع دينا تستهدف زيادة إنتاج الألبان بنسبة 9% سنويا، وتستهدف زيادة عدد القطيع بنسبة 7%، فضلا عن وجود مخطط لرفع الإنتاج إلى 120 ألف لتر من الحليب في عام 2027، عبر زيادة نمو الطبيعي للقطيع أو الاستيراد.

الرابط المختصر