عمومية التجاري الدولي توافق على إصدار أدوات مالية بحد أقصى مليار دولار

aiBANK

رنا ممدوح _ وافقت الجمعية العامة غير العادية للبنك التجاري الدولي CIB على تفويض مجلس الإدارة في إصدار أدوات مالية في صورة صورة سندات اسمية أو قروض مساندة لتمويل مختلف أنشطة البنك.

وأفاد البنك في بيان إلى البورصة المصرية اليوم، بأنه يجوز أن تحتوي شروط الإصدار على مايلزم لإدراج الأدوات المالية ضمن رأس المال العام للبنك أو رأس المال المساند ( الشريحة الثانية) وفقا للحاجة.

E-Bank

وأشار البنك التجاري الدولي إلى أن ذلك إعمالا بالمادة 19 من النظام الأساسي للبنك وبناء على توصية مجلس الإدارة بجلسته المنعقدة 12 فبراير 2023.

وأوضح بأنه يجوز أن تكون تلك الإصدارات قابلة للتداول وكذلك يجوز إصدارها بشرط تنازل حامل السند أو المقرض عن أولوية السداد وفقا لما يحدده مجلس إدارة البنك طبقا لتعليمات البنك المركزي المصري.

وبحسب البيان، تبلغ القيمة الإجمالية للسندات و/ أو القروض المساندة المطلوب إصدارها بحد أقصى مليار دولار أمريكي أو ما يعادله بالعملات الأجنبية أو بالجنيه المصري، تصدر في شريحة واحدة أو عدة شرائح من خلال طرح عام أو خاص سواء محليا أو من خلال الأسواق العالمية.

وذكر أن الغرض من الإصدار هو دعم قاعدة رأسمال البنك لتمويل الأنشطة التوسعية و/أو الاستثمارية المستقبلية للبنك و/أو الاستثمار في الأصول المرجحة بالمخاطر.

وأوضح أن مجلس الإدارة يحدد القيمة الاسمية لكل سند ولكل إصدار في مصر والخارج.

ووفقا للبيان، يحدد مجلس الإدارة عمولات ومصاريف إصدار كل سند أو قرض مساند سواء بالجنيه المصري أو بالعملاء الأجنبية وفي حالة إصدار السندات و / أو القروض المساندة من خلال الأسواق العالمية يتم تحديد عمولات ومصاريف الإصدار وفقا للأعراف الدولية المطبقة في سوق الإصدار العالمي.

وأضاف التجاري الدولي بالنسبة لفئات السندات تصدر من فئة سند واحد وعشرة سندات ومائة سند وألف سند.

وذكر أن السندات تصدر لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات بينما تصدر السندات والقروض المساندة لمدة لا تقل عن خمس سنوات وفقا لما يحدده مجلس الإدارة في كل إصدار على أن تستهلك السندات و/ أو القروض المساندة بالكامل في نهاية مدة الإصدار.

وأعلن أن العائد على السندات و/ أو القروض وتوقيتات صرف العائد / الكوبون والحد الأدنى للاكتتاب سيتم تحديدهم وفقا لمجلس إدارة البنك في كل إصدار.

وعلى صعيد أعمال الجمعية العامة العادية للبنك، قررت زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بعدد 20.444 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات مصري للسهم بزيادة قدرها 204.447 مليون جنيه والتي تمثل الأسهم الخاصة بالشريحة الرابعة عشر من برنامج تحفيز وإثابة العاملين والمديرين بالبنك عن طريق الوعد بالبيع والمعتمد من الهيئة العامة للرقابة المالية وفقا لما اقرته الجمعية العامة غير العادية في 21 مارس 2016.

وذكر البنك التجاري الدولي أن الجمعية العامة العادية وافقت على مشروع حساب التوزيع عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 .

وبحسب البيان، سيتم صرف كوبون نقدي بواقع 0.53 جنيه للسهم وذلك لعدد إجمالي 2.999.056 مليار سهم، ويكون استحقاق الكوبون لحاملي السهم حتى نهاية تداول يوم الأثنين الموافق 3 إبريل 2023 على أن يصرف الكوبون يوم الخميس 6 إبريل القادم.

الرابط المختصر