محمود محيي الدين: من المبكر الحديث عن احتواء أزمة القطاع المصرفي

المؤسسات المالية ستصبح أكثر تشددا ما سينعكس على طلب الإقراض

aiBANK

العربية نت _ قال محمود محيي الدين المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل التنمية، إنه من المبكر الحديث عن احتواء أزمة القطاع المصرفي، لافتا إلى أن الأسواق والبنوك سوف تكون محل اختبار خلال الفترة المقبلة.

وأضاف محيي الدين في مقابلة مع “العربية”، أن المؤسسات المالية ستكون أكثر تشددا ما سينعكس على طلب الإقراض.

E-Bank

وأوضح أن الودائع تتحرك بشكل أسرع بفضل التقنية، فيما يرى أن السيولة النقدية ليست تمويلا جديدا بل مرتبطة بإجراءات طارئة.

وأكد على أهمية بث الثقة في البنوك والأسواق، مشيرا إلى حدوث مراجعات على الإجراءات المتبعة خصوصا فيما يرتبط بمساءلة الحد الأقصى للودائع المشمولة بالتأمين.

وحول خطورة تعثر بنوك أخرى، قال محيي الدين، إن تصريح وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أمس جاء في وقته لطمأنه الأسواق، مضيفا: “الجميع يعلم أن هناك قواعد للرقابة والإشراف المالي يجب مراجعتها حتى لا تتجرأ بعض المؤسسات المالية غير الجديرة بالمساندة وتتجاوز القواعد المالية”.

وأشار محمود محيي الدين إلى وجود أعباء أكبر على الجهات الرقابية في عمليات التدقيق، وستكون هناك عمليات مراجعة للوقوف على أسباب حدوث الأزمة.

وأضاف أن “البلدان العربية تأخذ بالحيطة والحذر في تعاملها مع الأسواق العالمية، مثل الأزمة الآسيوية عام 1997 كانت الدول العربية الأقل تأثرا بشكل مباشر، بالإضافة إلى أن تأثير أزمة 2008 كان منخفضا أيضا إلا بعض الشركات التي كانت تملك استثمارات مباشرة في بنوك ومؤسسات مالية متعثرة وكانت بشكل محدود وقتها”.

وكشف محيي الدين، أن الأزمة الراهنة شهدت تأكيدات من المسؤولين في البنوك المركزية العربية حول عدم انكشافها على البنوك المتعثرة.

وقال محمود محيي الدين إن المخاوف على البلدان العربية تتمثل في التأثير المباشر على الاقتصاد الحقيقي وليس على الأسواق المالية، وهذا ما يستوجب سرعة الحركة في تدبير الأوضاع للتكيف مع الأزمات المتكررة والمستمرة.

وتابع: “مع هذه الأزمات كيف يمكن دفع معدلات النمو الاقتصادي، ومكافحة الفقر، وإتاحة فرص عمل مع كل الأجواء غير المواتية عالميا”.

الرابط المختصر