أوراسكوم كونستراكشون تحقق 113.5 مليون دولار أرباحا مجمعة خلال 2022

بشاي: اتخذنا في الربع الأخير من العام خطوات لتوسيع استثماراتنا في الطاقة المتجددة

aiBANK

رنا ممدوح _ حققت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي ال سي صافي أرباح مجمعة بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بقيمة 113.5 مليون دولار خلال العام المالي المنتهي في ديسمبر الماضي مقابل 113.4 مليون دولار بالفترة المقارنة.

وارتفعت الإيرادات وفقا لقائمة الدخل المرسلة إلى البورصة المصرية اليوم إلى 4.177 مليار دولار خلال الفترة يناير – ديسمبر 2022 مقابل 3.542 مليار دولار بالفترة المناظرة.

E-Bank

وصعدت تكاليف الإيرادات خلال نفس الفترة إلى 3.830 مليار دولار مقابل 3.196 مليار دولار بالفترة المماثلة عام 2021.

وسجلت أوراسكوم كونستراكشون أرباحا تشغيلية بقيمة 154.7 مليون دولار خلال عام 2022 مقابل 156.3 مليون دولار بعام 2021.

وبلغت قيمة إيرادات صافي الربح العائد للمساهمين 55.8 مليون دولار في الربع الرابع من 2022.

وسجل الرصيد النقدي الصافي 325.7 مليون دولار في 31 ديسمبر الماضي والتدفق النقدي التشغيلي 193.9 مليون دولار.

وبلغت قيمة المشروعات تحت التنفيذ 5.3 مليار دولار وقيمة المشروعات تحت التنفيذ بعد إضافة حصة قدرها 50% من مجموعة BESIX لتصل إلى 8.1 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي.

وسجلت قيمة العقود الجديدة 3.6 مليار دولار وقيمة العقود الجديدة بعد إضافة حصة قدرها 50% من مجموعة BESIX لتصل إلى 5.6 مليار دولار بنهاية عام 2022.

وحققت مجموعة BESIX إجمالي 5.3 مليار يورو لقيمة المشروعات تحت التنفيذ وعقود جديدة بقيمة 3.8 مليار يورو في نهاية عام 2022.

وقال أسامة بشاي الرئيس التنفيذي، إن الشركة مازالت مستمرة في تنفيذ استراتيجيتها على جميع محاور العمل، وأكد أن مجال الصحة والسلامة أولوية للشركة.

وأوضح بشاي :” حققنا العديد من الإنجازات عبر المشروعات في مصر والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بتسجيل زيادات كبيرة في ساعات العمل دون إصابات” .

وتابع: اتخذنا في الربع الأخير من العام خطوات لتوسيع استثماراتنا في الطاقة المتجددة، حيث بدانا أعمال تمهيدية لإنشاء محطة رياح جديدة بطاقة 500 ميجاوات على نظام البناء والتملك والتشغيل (B00) في مصر.

وقال :”نشارك في الاستثمار ونقوم بتنفيذ أعمال البناء في المشروع يعزز هذا المشروع مكانتنا الريادية في هذا القطاع في مصر ويحقق نواه المجموعة استثمارات مستقبلية في مجال الطاقة المتجددة”.

وأكد بشاي :” نحن فخورون أيضاً لإكمال المرحلة التمهيدية من أول مصنع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر في إفريقيا في نوفمبر الماضي وبالتالي تطويرنا المهارات اللازمة كاول مقاول EPC يشارك في أعمال قطاع الهيدروجين في مصر وإفريقيا”.

وأشار إلى أن هذان المشروعان يسلطا الضوء على التقدم الذي أحرزناء مؤخراً نحو تنمية استثماراتنا في مشروعات البنية التحتية التي تخلق فرص للبناء والدخل المتكرر.

وأعلن أن أوراسكوم كونستراكشون أبرمت العديد من العقود الجديدة يتركز غالبيتها في مصر والولايات المتحدة، والتي توفر لنا حجم إيرادات كافية للفترة القادمة.

وذكر أن قيمة العقود الجديدة للمجموعة بلغت 3.6 مليار دولار في نهاية عام 2022، بما يتماشى مع مستوى العام السابق، وبلغت قيمة المشروعات تحت التنفيذ 5.3 مليار دولار.

كما ذكر أن جزء كبير من قيمة المشروعات تحت التنفيذ في مصر مموله من جهات تمويل دولية.

وتابع: واصلنا تحقيق أداء إيجابي في الولايات المتحدة خلال العام الماضي، ومثلت العقود الجديدة في الولايات المتحدة %48 و 35% من إجمالي العقود الجديدة في الربع الرابع ونهاية العام على التوالي وتستمر أعمالنا في الولايات المتحدة في النمو بشكل مطرد لخبراتنا المتخصصة عبر بعض الأسواق الرئيسية مثل قطاعي المستهلك الصناعي ومراكز البيانات.

وأعلن أن الإيرادات ارتفعت بنسبة 17.9% على أساس سنوي لتصل إلى 4.2 مليار دولار بينما تم الحفاظ على مستوى الأرباح قبل القوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك وصافي الدخل على أساس سنوي.

وأكد أن هذا الأداء يعكس مساهمة إيجابية من جميع القطاعات التشغيلية و BESIX. .

وأشار :” حافظنا على مستوى كل من صافي النقد والتدفقات النقدية في نهاية عام 2022، وحفزنا تركيزنا على التحصيل وإدارة النقد والديون، بالإضافة إلى ذلك، حقق قطاع الاستثمار في الشركات التابعة لن محالات صناعة مواد البناء ومشروعات البنية التحتية والتشغيل والصيانة وخدمات المعدات أداءً قياسياً هذا العام والتي شكلت مجتمعة %36 من صافي الدخل في نهاية عام 2022″.

واختتم :”أنهت BESIX العام بشكل إيجابي، وحققت زيادة بنسبة 26.6% على أساس سنوي في حصتنا من أرباحها النهائية وبلغت قيمة المشروعات تحت التنفيذ 5.3 مليار يورو، ويعود ذلك لتنوع قطاعات الأعمال لديها عبر قطاعات اعمال الإنشاءات والاستثمارات والتطوير العقاري”.

الرابط المختصر