مكاسب قياسية لأسهم علي بابا تتجاوز 16% بدعم خطط التقسيم وعودة جاك ما إلى بكين

aiBANK

وكالات _ قفزت أسهم علي بابا للتجارة الإلكترونية بنسبة 16% خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بعد كشف المجموعة الصينية عن خططها للتقسيم إلى 6 وحدات مستقلة من الأعمال، مما دعم التفاؤل بتخفيف القيود المفروضة على قطاع التكنولوجيا في بكين.

وتعتبر هذه الخطوة أكبر عملية إعادة تنظيم في تاريخ عملاق التجارة الإلكترونية الصيني حيث ستتيح الخطوة للمجموعة جمع التمويل الخارجي والطرح للاكتتاب العام.

E-Bank

وتأتي هذه الخطوة بعد عامين صعبين بالنسبة للشركة التي واجهت تباطؤًا في النمو الاقتصادي في الداخل وتشديد التنظيم من بكين.

وتتطلع المجموعة الآن إلى تنشيط النمو من خلال إعادة التنظيم.

من جهة أخرى، دعم صعود الأسهم أيضا، بعد أن شوهد مؤسس شركة علي بابا القابضة جاك ما، في الصين بعد أن أمضى شهوراً في الخارج في إشارة محتملة إلى أن بكين تتجه نحو عمالقة التكنولوجيا مرة أخرى بعد حملة دامت 18 شهراً على هذا القطاع.

وتعد تلك المرة الأولى التي يظهر فيها جاك ما علناً في الصين منذ العام الماضي، إذ سافر خارج الصين خلال الأشهر القليلة الماضية وشوهد في إسبانيا واليابان وتايلاند.

وتأتي عودته إلى الظهور بعد حملة مكثفة على إمبراطوريته بدأت في أواخر عام 2020 عندما اضطرت شركة آنت جروب، شركة التكنولوجيا المالية العملاقة، إلى تعليق إدراجها الضخم في هونج كونج وشنغهاي، بعد أن أدلى “ما” بتعليقات بدت منتقدة للجهة التنظيمية المالية في الصين قبل إلغاء الإدراج.

وبعد ذلك، شددت بكين اللوائح الخاصة بالقطاع المحلي.

وتعرضت شركة علي بابا التي أسسها “ما”، لغرامة مالية قدرها 2.6 مليار دولار لمكافحة الاحتكار في عام 2021.

وتخضع “آنت جروب” لإعادة هيكلة تحت إشراف البنك المركزي الصيني للامتثال للوائح بينما كان “ما” يتخلى ببطء عن السيطرة على شركة التكنولوجيا المالية.

 

الرابط المختصر