أليانز تحذر من تعثر الاقتصاد الأمريكي في النصف الثاني من 2023

aiBANK

وكالات – دعت شركة أليانز للاستعداد لتعثر الاقتصاد الأمريكي في النصف الثاني من هذا العام؛ بسبب الاضطرابات في القطاع المصرفي الإقليمي التي ستؤدي إلى أزمة ائتمانية.

وذكر عملاق إدارة التأمين على الأصول الألماني، في تقرير هذا الأسبوع، إن الولايات المتحدة “تتجه نحو هبوط مفاجئ”، في إشارة إلى ما نتج عن تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي النقدي وزيادة حذر البنوك تجاه الإقراض، حيث أدى إلى ضغط التدفقات الائتمانية وتقريب مرحلة الركود.

E-Bank

وقال فريق بقيادة كبير الاقتصاديين في أليانز لودوفيك سوبران في المذكرة “نتوقع أن يتدهور الزخم الاقتصادي خلال النصف الثاني من العام على خلفية تشديد شروط الائتمان بسرعة، والتي تفاقمت بسبب الأزمة المصرفية”.

وتوقع الاستراتيجيون انكماش الاقتصاد الأمريكي بنسبة 1% بين منتصف ونهاية هذا العام، كما يتوقع أن الاضطرابات التي هزت البنوك الإقليمية الأمريكية في الأسابيع الأخيرة ستؤدي إلى أزمة ائتمانية.

انهار بنك وادي السيليكون في وقت سابق من مارس بعد أن كشف عن خسائر فادحة في ممتلكاته من السندات، مما دفع عملاء مثل صندوق بيتر ثيل المؤسسين لسحب ودائعهم. كما انهار مقرضان أميركيان آخران – Signature Bank و Silvergate Capital – في نفس الشهر.

أدى ذلك إلى نشر موجات الصدمة عبر النظام المالي وتراجع سعر سهم المقرضين الإقليميين الآخرين مثل First Republic و Western Alliance.

يمكن للاضطراب أن يترك البنوك أكثر عزوفًا عن المخاطرة ويؤدي إلى تراجع الإقراض، وفقًا لـ Allianz.

عندما تكون المؤسسات المالية أقل استعدادًا للإقراض، يجد الأمريكيون صعوبة في الحصول على الائتمان – وهذا يؤدي إلى انخفاض الإنفاق والاستثمار الذي من شأنه التأثير على الصحة الاقتصادية العامة للدولة.

لاحظ فريق سوبران أن الانخفاض الحاد في الودائع قضى على 472 مليار دولار من إجمالي المعروض النقدي للولايات المتحدة خلال العام الماضي – والتي قالوا إنها “تنذر بالهلاك” لشروط التمويل.

وقال المحللون الاستراتيجيون: “قلصت البنوك عرض الائتمان للقطاع الخاص، ومن المرجح أن تجعلها الثقة المنخفضة في القطاع المالي أكثر تحفظًا”.

 

الرابط المختصر