NBE11-2022

في استطلاع حابي.. تكافؤ فرص العمل بين الجنسين «إلى حد ما» بنسبة 41.25%

29 مشاركة تؤكد التكافؤ بنسبة 36.25%

aiBANK

فريق حابي _ مثلت إجابة “إلى حد ما» النسبة الأكبر من اختيارات المشاركات في استبيان جريدة حابي حول تكافؤ فرص العمل بين المرأة والرجل في مصر، بواقع 33 صوتًا وبنسبة 41.25%، فيما ترى 29 من المشاركات تكافؤ الفرص بنسبة 36.25%، بينما رجحت 22.5% من المشاركات عدم توافر فرص عمل متكافئة بين المرأة والرجل بواقع 15 صوتًا.

15 صوتًا غير راضيات

E-Bank

كشف تقرير للبنك الدولي على موقعه الرسمي بداية مارس الماضي، عن قيام مصر على مدار العقود الأخيرة بتنفيذ استثمارات كبيرة في تضييق الفجوات بين الجنسين في مجالات الصحة والتعليم، لكن هذا التقدم لم يُترجم إلى زيادة مشاركة الإناث في القوى العاملة.

وأضاف التقرير، أن مشاركة النساء لا تتعدى نسبة 15.4% في القوى العاملة في مصر مقارنة بنسبة 67.1% للرجال، ونظرًا لالتزام مصر بتمكين نسائها، فقد قامت بإطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 عام 2017، والتي تتسق مع استراتيجية التنمية المستدامة للبلاد، وتستهدف تمكين المرأة المصرية من الارتقاء بقدراتها وإمكاناتها وتحقيق ذاتها.

وأكد تقرير البنك الدولي أن برنامج فرصة يعد أحد البرامج الناجحة لتحقيق شمول المرأة في الأنشطة الاقتصادية، وهو البرنامج الذي يسانده البنك ويجري تطبيقه على أساس تجريبي في ثماني محافظات وهي: القليوبية والشرقية والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج والأقصر.

وشدد التقرير على أن هذا البرنامج جزء من مشروع تدعيم شبكات الأمان الاجتماعي في مصر الجاري تنفيذه، والذي يساند برنامج شبكات الأمان الاجتماعي الرئيسي في البلاد «تكافل وكرامة».

وأشار التقرير إلى أن مساندة ريادة الأعمال لمساعدة النساء في الحصول على فرص العمل وخلق المزيد منها يُعد هدفًا رئيسيًّا للبنك الدولي في شتَّى أرجاء المعمورة.

 

الرابط المختصر