في استطلاع حابي.. الآراء تميل إلى توافر بيئة استثمار محفزة لصناعة رائدات وصاحبات الأعمال

بإجمالي 72.5% من المشاركات

aiBANK

فريق حابي _ ترى 36.25% من المشاركات في استبيان جريدة حابي، أن بيئة الاستثمار في مصر محفزة على صناعة رائدات وصاحبات أعمال بعدد 29 صوتًا، بينما ترى 27.5% من المشاركات أنها غير محفزة بعدد 22 صوتًا، فيما تراها 36.25% بيئة محفزة إلى حد ما بنحو 29 صوتًا.

58 صوتًا مناصفة بين إجابتي «نعم» و«إلى حد ما»

E-Bank

وكشف تقرير المجلس القومي للمرأة أن نسبة النساء اللائي يملكن شركات خاصة يمثلن 16%، واستفادت 51% من النساء بقروض التمويل متناهية الصغر، واستفادت 60% من النساء بقروض المشروعات الصغيرة عام 2018، بينما استفادت 34 ألف سيدة من برامج تدريب في مجال الأعمال والتسويق في مارس 2020، ونسبة المستثمرات في البورصة 30%، ونسبة النساء العاملات في الجهات الحكومية 44.5%.

وفي إطار تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة، وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال، أعدّ المجلس القومي للمرأة، والمركز المصري للدراسات الاقتصادية، والمعونة الكندية، دليل المرأة المصرية لريادة الأعمال، بهدف تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة المصرية.

ويهدف الدليل إلى بناء قدرات المرأة التي ترغب في بدء تأسيس مشروع لمساعدتها على توفير دخل، بالإضافة إلى معاونة المرأة التي لديها مشروع بالفعل وترغب في توسيعه، أو التي تواجه مشكلات في تنفيذه من خلال تقديم النصح والتوجيهات، وينقسم الدليل إلى أربعة أجزاء رئيسية، يتضمن الأول منها كيفية الدخول في عالم الأعمال والمعلومات الأساسية التي تحتاج إليها المرأة للدخول فيه، أما الجزء الثاني فيتضمن شرحًا لمراحل المشروع والخدمات الخاصة بكل منها، والبيانات المتعلقة بأماكن توفير هذه الخدمات، ويشمل الجزء الثالث شرحًا تفصيليًّا لخطوات تأسيس المشروع، ويتناول الجزء الرابع بنكًا للمعلومات يشمل أسماء ووسائل اتصال جميع الجهات التي من الممكن أن تتعامل معها المرأة في مراحل المشروع.

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية 2023، مارس الماضي، إنه خلال 8 سنوات زادت قيمة التمويل الموجه للمرأة في المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بنحو 217%، تم توجيه نصف هذا المبلغ إلى السيدات في محافظات الوجه القبلي.

وأضافت السعيد أن نسبة الشمول المالي للمرأة ارتفعت من 19% إلى 58% في ديسمبر 2022، وازداد عدد السيدات المتمتعات بالخدمات المالية خلال هذه الفترة بما يتجاوز الضعفين بنسبة 210% من 6 ملايين إلى 18 مليون سيدة.

الرابط المختصر