في استطلاع حابي.. 42.5%: عدم تأثر المرأة بالأزمات الاقتصادية الأخيرة بصورة أكبر من الرجل

28 صوتا مرجحا لزيادة معدلات التأثر بنسبة 35%

aiBANK

فريق حابي _ رجحت النسبة الأكبر من المشاركات في استبيان جريدة حابي، عدم تأثر المرأة بشكل أكبر من الرجل جراء الأزمات الاقتصادية الأخيرة بواقع 34 صوتًا وبنسبة 42.5%، بينما ترى 35% من المشاركات تأثرهن بشكل أكبر بواقع 28 صوتًا، ولجأت 22.5% من المشاركات لاختيار إجابة «إلى حد ما» بواقع 18 صوتًا.

22.5 % : «إلى حد ما»

E-Bank

كان البنك الدولي قد نشر تقريرًا عبر موقعه الرسمي في 7 مارس الماضي، يؤكد فيه التزامه بالمساندة المستمرة للنساء في مصر، بعدما ألحقت صدمات عالمية متتالية أضرارًا بالاقتصادات في شتَّى أنحاء العالم، وكانت النساء غالبًا أكثر تضررًا من غيرهن.

وبحسب مارينا ويس المديرة الإقليمية المسؤولة عن مصر واليمن وجيبوتي في البنك الدولي، قالت: «نؤمن بأن الشمول الاقتصادي للنساء مُحفِّزٌ أساسي للنمو في البلدان، ولذلك فإن مساندتنا لتمكين المرأة من خلال المشروعات والأعمال على صعيد السياسات ذات أهمية بالغة، إنها محور تركيز رئيسي مشترك في إطار الشراكة الاستراتيجية المقبلة للبنك الدولي مع مصر للسنوات المالية 2023-2027».

وأكد التقرير أن جائحة كورونا كانت صدمةً لسوق العمل، خاصةً للنساء، حيث أجبَرت البعضَ على الخروج تمامًا من سوق العمل، لا سيما النساء، ونظرًا لالتزام مصر بتمكين نسائها، فقد قامت بإطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 عام 2017، والتي تتسق مع استراتيجية التنمية المستدامة للبلاد، وتستهدف تمكين المرأة المصرية من الارتقاء بقدراتها وإمكاناتها وتحقيق ذاتها، وستسهم هذه الخطوة بدورها في تنمية البلاد وتطورها، حيث تمثل حافزًا على خلق المزيد من فرص العمل المستدامة.

وكشف التقرير عن مواصلة البنك الدولي مساندته للجهود التي تبذلها مصر لمساعدة المرأة على الحصول على فرص العمل وتحقيق الدخل من خلال تنفيذ العديد من المشروعات.

وفي سياق آخر نشر الاتحاد العام للغرف التجارية بيانًا على موقعه الرسمي نقلًا عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 19 فبراير الماضي، حول نتائج بحث القوى العاملة للربع الرابع من عام 2022، حيث بلغ معدل البطالة 7.2% من إجمالي قوة العمل.

وسجل تقدير حجم قوة العمل 30.344 مليون فرد بحصة 25.200 مليون للذكور و5.144 ملايين للإناث، كما سجل عدد المتعطلين 2.185 مليون متعطل بنسبة 7.2% من إجمالي قوة العمل، 1.194 مليون ذكور و991 ألفًا إناث.

 

الرابط المختصر