في استطلاع حابي.. 69%: فرص أكثر لترقية النساء بشركات القطاع الخاص

توسع عمل المرأة في القطاع الخاص الأنسب لزيادة مستواها الاجتماعي

aiBANK

فريق حابي _ أكدت 69.2% من المشاركات في استطلاع حابي السنوي، أن شركات القطاع الخاص تتيح فرصًا أكبر من الجهات الحكومية والقطاع العام لترقي المرأة، بينما ترى 21% من المشاركات أن فرص ترقية المرأة في الجهات الحكومية الرسمية هي الأكبر بين القطاعات الأخرى.

21 % من الأصوات ترجح تفوق الجهات الحكومية في فرص الترقي

E-Bank

واتفقت 7.3% من المشاركات على أن شركات القطاع العام توفر فرصًا لترقية النساء بمستويات أكبر من الجهات الحكومية الرسمية وشركات القطاع الخاص، بينما امتنع 2.5% من المشاركات عن التصويت على هذا السؤال.

رجحت الدراسات الأمريكية التي أجريت على 3 آلاف من الذكور والإناث في مكان العمل، أن النساء أكثر إنتاجية من الرجال في القطاعات الحكومية، حيث تعمل النساء بجد بنسبة 10% أكثر من الرجال، ولديهن معدل إتمام عمل مساو قليلًا أو أكثر من الرجال.

وكشفت التقارير، أن معدل تكيف النساء على حالة مكان العمل أكثر من الرجال، إذ تظهر البيانات أن 55% من المهام يتم تكليف النساء بها في حين يتم تكليف الرجال بـ 45% من المهام، مع قيام كل من الرجال والنساء بإكمال نحو 66% من المهام الموكلة إليهم.

ووجدت أن النساء يقضين وقتًا أطول في مهام غير قابلة للترقية مقارنة بالرجال، وهذه المهام غير القابلة للترقية هي أي نشاط مفيد للمنظمة، لكنه لا يساهم في التقدم الوظيفي، لذلك في الأساس يتم تسليم الأشياء التي لا يريد الرجال القيام بها إلى النساء.

وبحسب الورقة البحثية المنشورة في مجلة «إم بي سي علم النفس» تتفوق النساء على الرجال عند تعدد المهام في القطاع الخاص، على الأقل في حالات معينة، وهذا يعني أن المرأة قادرة على المشاركة بشكل أكبر في تعدد المهام، وقادرة على القيام بالمهام في وقت واحد، وهذه القدرة تؤثر بشكل إيجابي على إنتاجية المرأة من حيث الموازنة بين العمل والحياة.

وأكدت الورقة التي أجراها معهد بونيمون، وهو شركة استشارية بحثية مستقلة، أن تشتت انتباه النساء يقل خاصة في أثناء العمل، حيث يمكن للمرأة العمل لفترات أطول من دون تشتيت الانتباه، مما يؤدي إلى إنجاز المهمة في فترة أقصر.

وفي مراجعة حول القيادة في جامعة هارفارد، تم تصنيف النساء على أنهن متفوقات في نشر المبادرة، والعمل بمرونة، وممارسة التطوير الذاتي، والقيادة لتحقيق النتائج، وإظهار النزاهة والصدق، بالمقارنة مع الرجال الذين تم تصنيفهم بشكل أفضل فقط من حيث قدرتهم على تطوير منظور استراتيجي وخبرة فنية.

وهذا يفسر سبب تفوق الشركات ذات التمثيل الأعلى للمرأة في مكان عملها على الشركات التي لديها تمثيل أقل للموظفات من حيث معدل تعيين الوظائف الاستراتيجية للموظفين، وذلك لأن النساء يمكنهن استخدام مهاراتهن المختلفة لتحقيق الأهداف التنظيمية.

 

الرابط المختصر