الإتربي: بنك مصر يجمع 19 مليار جنيه في اليوم الأول لطرح شهادتي 19% و22%

aiBANK

حابي – قال محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن مصرفه جمع قرابة 19 مليار جنيه من بيع شهادتي الادخار الجديدتين، أجل 3 سنوات، في اليوم الأول لطرحها أمس.

وعزا الإتربي، في مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية مع عمرو أديب على قناة إم بي سي مصر، هذا الإفبال إلى تزامن طرح الشهادتين مع موعد استحقاق الشهادات السابق طرحها بعائد 18%.

E-Bank

وأوضح: “بعد شهادات 18%، والتي تستحق في مارس وأبريل ومايو، كانت هذه المبالغ في حسابات جارية، أو يوم بيوم؛ انتظارا لطرح البنكين شهادات جديدة. وبمجرد طرح الشهادتين أمس اتجهوا لشرائها إما عبر الفروع أو تطبيق البنك على الهاتف المحمول”.

وكان بنكا الأهلي المصري ومصر قد أعلنا، أمس، عن إصدار شهادتي ادخار جديدتين لمدة ثلاث سنوات، الأولى ثابتة بسعر فائدة سنوي 19% يصرف شهريا، والثانية بفائدة متناقصة ولمدة 3 سنوات، بسعر عائد سنوي 22% لأول سنة و18% للسنة الثانية و16%؜ السنة الثالثة ويصرف العائد شهريا.

وتعقيبا على سؤال بشأن العائد من الشهادتين مقارنة بمستوى التضخم، قال الإتربي إن تقديرات البنك المركزي المصري تتوقع انحسار أسعار التضخم لنحو 10%، وبالتالي ستصبح الشهادات بعائد 19% أعلى من مستوى التضخم.

وضرب رئيس بنك مصر مثلا بالتجربة السابقة في 2016، قائلًا: “وصل التضخم إلى 33%، وحينها طرح البنكان شهادات بعائد 20%، وفي عام 2019 نزل التضخم حتى 6%”.

 

 

 

الرابط المختصر